تجنبي 12 خطأ عند التعامل مع الطفل حديث الولادة

يحتاج الطفل حديث الولادة إلى رعاية خاصة من قِبل الأم، وهي مهمة صعبة عليها خاصةً إذا كانت تخوض تجربة الأمومة لأول مرة.

فتتعرض للوقوع فى أخطاء كثيرة غير مقصودة وعلى غير علم منها بأضرار هذه الأخطاء، لذلك وُجب علينا التنبيه بها، حتى تحافظى على سلامة طفلك وصحته.

ما هي أخطاء التعامل مع حديثي الولادة؟

علينا تجنب الأخطاء التالية عند تعاملنا مع أطفالنا الصغر:

نوم الطفل على بطنه بعد الرضاعة

نوم الطفل على بطنه بعد الرضاعة
نوم الطفل على بطنه بعد الرضاعة

كثير من الأمهات يستخدمن هذه الطريقة ليساعدوا أطفالهن فى التخلص من الغازات، ولكن هذه الطريقة تصبح مُميته للطفل إذا لم تنتبه له الأم طوال الفترة التى ينام فيها على بطنه، فيمكن أن تعرضه للموت المفاجئ حيث لايستطيع التنفس أو رفع رأسه لإنقاذ نفسه.

عدم تكريع الطفل

أحياناً نتيجة تعب وإرهاق الأم طوال يومها يُمكن أن يغلُب عليها الكسل أو تتغاضى عن تكريع الطفل، مما يسبب تراكم الهواء فى بطنه وتعرضه للشعور بمغص مؤلم، ويمكن أيضاً أن يعرضه للشرقة وهذا أمر خطير بالنسبة لحديث الولادة فهو لا يستطيع التقلب أو حتى رفع رأسه.

وضع وسادة تحت رأس الطفل

تعتقد بعض الأمهات أن طفلها بحاجة إلى الوسادة لكى يرتاح، ولكنه فى الحقيقة يرتاح أكثر بدونها، فهي تُعيق حركته وتمنعه من أخذ الوضع الذى يحبه، كما أنها يمكن أن تسبب اختناق.

ترك الطفل يبكي

ترك الطفل يبكي
ترك الطفل يبكي

من النصائح التقليدية التى يقدمها الأهل للأم الجديدة هى أن تترك رضيعها يبكى وألا تسرع فى استجابته، وهذه من الأمور الضارة نفسياً بالطفل حيث تشعره بعدم الأمان ويمكن أن تؤثر أيضاً على صحته.

هز الطفل لإسكاته عن البكاء أو بهدف النوم

أشارت الكثير من الدراسات على خطورة هز الطفل حديث الولادة بعنف أو تهور حيث تؤثر الحركة بهذه الطريقة على المخ، ويمكن أن تسبب له نزيف أو تصل إلى الوفاة لا قدر الله.

عدم تغيير الحفاضة لمدة طويلة

عدم تغيير الحفاضة لمدة طويلة
عدم تغيير الحفاضة لمدة طويلة

لابد من متابعة طفلك أولاً بأول، وتغيير الحفاضة حتى ولو لم تكن ممتلئة إذا مر عليها وقت، حيث يمكن أن تسبب للطفل التهابات وطفح جلدى فضلاً عن تعرضه للبكاء وعدم الراحة.

عدم تنظيف منطقة الحفاض بطريقة صحيحة

كثير من الأمهات يغفلن تنظيف هذه الأماكن بطريقة صحيحة، اهتمي بعدم التنظيف من الخلف إلى الأمام حتى لتجنب انتقال الميكروبات والجراثيم خاصة عند الأطفال الإناث.

نوم الطفل ع جانب واحد

عليكِ تقليب طفلك في وضعيات النوم المختلفة، فلا يستطيع الطفل حديث الولادة أن يُعدِّل من وضعه أثناء النوم، وإذا لم تنتبهين لذلك فقد يؤثر على شكل رأسه اللين.

تقبيل الطفل حديث الولادة

من العادات الشائعة فى مجتمعنا هى تقبيل الطفل الرضيع دون إدراك لخطورة هذه العادة، فهي من أسرع وسائل نقل العدوى والأمراض للطفل، خاصة وأن مناعته مازالت ضعيفة غير قادرة على تحمل العدوى.

عدم استشارة الطبيب عند مرض الطفل

تعتمد بعض الأمهات على تجارب الأهل والأصدقاء واستشارتهم فى مرض الطفل وكيفية العلاج، ولكنها من الأمور الخطيرة التي قد تؤذى الطفل.

فمن الممكن أن تتشابه الأعراض بين الأمراض المختلفة، ولابد من استشارة الطبيب حتى يقوم بالتشخيص الصحيح للمرض وإعطاء الطفل العلاج اللازم.

التدخين بالقرب من الطفل

يتأثر الشخص الكبير إذا استنشق دخان السجائر ويسمى بالتدخين السلبى، فما حال الرضيع الذى لا يتحمل كل هذه السموم أن تدخل إلى جسمه الضعيف.

عدم خروج الطفل من المنزل

تعتقد بعض الأمهات أن إبقاء طفلها فى المنزل هى طريقة للحفاظ عليه دون النظر إلى فوائد خروجه، واستشعار الأجواء الخارجية والهواء الطلق، وأيضاً التعرف على الأصوات المختلفة وألوان الطبيعة وهذا يحسن من نفسية الطفل.

Komentarze
جار التحميل...