8 منتجات اساسية للام في فترة الرضاعة الطبيعية

خلال فترة الحمل تميل الأمهات الحوامل إلى قضاء الكثير من الوقت في تحضيرات المولود، وشراء كل يلزمه من ملابس وأدوات وغيره، دون الاهتمام والتفكير بأنفسهن وبما سوف يلزمهن بعد الولادة، فهناك عدة منتجات اساسية للام في فترة الرضاعة والنفاس، ومن الأفضل أن توفرها الأم قبل ولادة طفلها بفترة كافية، حتى تكون على استعداد لذلك.

منتجات اساسية للام في فترة الرضاعة

يوجد عدة منتجات اساسية للام سوف تحتاج لها في فترة الرضاعة بشكل خاص، والتي سوف تجعل تجربة الرضاعة مريحة بالنسبة لها، وهي كالتالي:

 1. كريم مرطب لحلمة الثدي

تعاني الأم في بداية فترة الرضاعة الطبيعية من تشققات وتقرحات الحلمة، بسبب عدم اعتيادها على لعاب الرضيع وحليب الثدي، ولذا يفضل اختيار نوع جيد من كريم تشقق الحلمات، بحيث يكون آمنا لطفلك ويمكن غسله بسهولة قبل إرضاع الطفل، ولا يضر بالطفل حتى إذا ابتلع بعض منه عن طريق الخطأ، ويمكن استخدام بديل طبيعي لكريم تشقق الحلمة مثل زيت جوز الهند، والذي يمتاز بفعاليته العالية في الترطيب.

منتج مُقترح: كريم سانوسان لتقششات الثدي

2. مضخة الثدي (شفاط الثدي)

أحد أهم منتجات اساسية للام في فترة الرضاعة ، خصوصا الأم العاملة التي تضطر لترك طفلها الرضيع عدة ساعات، ففي هذه الحالة يمكنها استخدام شفاط الثدي لاستخراج حليب الثدي، بحيث يقوم الشخص المسؤول عن العناية بالطفل أثناء فترة عملها بتقديم الحليب للطفل، ولا بد ان تكون الأم على دراية كاملة بطرق استخدام شفاط الثدي وأيضا فإن الأم تحتاج له في حالات أخرى مثل فترات مرض الطفل التي تقل فيها الرضاعة، مما يؤدي لاحتقان الثدي والألم، فيمكنها اللجوء إلى تفريغ الثدي عندها باستخدام المضخة.

لتسوق شفاط الحليب يمكنك زيارة صفحة: شفاط الثدي للأمهات

3. واقي الحلمة

قد تكون الرضاعة الطبيعية صعبة أحيانا في بدايتها، مما يجعل واقي الحلمة منتج من منتجات اساسية للام في فترة الرضاعة، فهو يمنح الراحة من المشكلات التي تعاني منها الأم في البداية من الجفاف والتشقق، كما أنه سيكون مفيدا للأمهات التي تكون لديها الحلمة مقلوبة أو مسطحة، وكذلك في حالات اللسان المربوط أو الشفة الأرنبية عند الرضع،

حيث يساعدهم على الرضاعة من الثدي بسهولة، وكذلك تستخدمه بعض الأمهات لتدريب طفلها على كيفية الرضاعة الطبيعية وإمساك الثدي بالفم، وبرغم أنه قد يتم استخدامه بشكل مؤقت في البداية، إلا أنه من الجيد أن يكون في متناول اليد عند الحاجة إليه.

يمكنك تسوق مجموعة منتجات لواقي الحلمة من خلال: واقي الحلمة للأمهات من ماركات مختلفة

4. حمالة ثدي داعمة

قد يصبح الثدي ممتلئا وثقيلا ومؤلما بعد إنجاب الطفل، ولذا فإن حمالة الثدي الداعمة سوف تكون مريحة وضرورية لدعم الوزن الزائد للثديين دون أن تكون ضيقة للغاية، وحتى إذا لم تكن الأم تنوي إرضاع طفلها طبيعيا بعد ولادته، فسوف تكون بحاجة لحمالات الثدي الداعمة أيضا إلى أن يجف حليب الثدي.

5. وسادات الثدي

تعاني الكثير من الأمهات في بداية فترة الرضاعة من تسريب الثدي، مما يسبب لها الكثير من الاحراج والانزعاج بسبب تلويث ملابسها، وهو أمر طبيعي يحدث بسبب امتلاء الثدي باللبن، إلى أن يعتاد الثدي على إنتاج اللبن بكميات مناسبة وفقا لاحتياجات الطفل، وبالتالي يمكن وضع وسادات الثدي على رأس قائمة منتجات اساسية للام في فترة الرضاعة، وحتى إذا لم تكن الأم تقوم بالرضاعة الطبيعية، فإنها سوف تكون بحاجة لها أيضا في البداية إلى أن يجف حليب الثدي.

5. حمالة الرضاعة

تعتبرها الكثير من الأمهات منتج ضروري من أهم منتجات اساسية للام في فترة الرضاعة، فهي تتميز بأنها توفر الدعم للثدي الممتليء بالحليب، إلى جانب أنها مريحة للأم وتساعدها على إرضاع طفلها بسهولة دون الحاجة إلى خلع حمالة الثدي، حيث أنها مصممة بحيث تتضمن مشبك أو خطاف لكل جهة من الحمالة، بحيث يمكن فتحه بسهولة بيد واحدة لكشف الحلمة، مما يسهل إرضاع الطفل ومن ثم إغلاق الحمالة بسهولة.

6. زجاجة رضاعة

حتى إذا كانت الأم تخطط للاعتماد على الرضاعة الطبيعية فقط، فإنها سوف تكون بحاجة أيضا إلى زجاجة رضاعة لإعطاء طفلها رضعة الأعشاب عند الضرورة، وبالإضافة إلى ذلك فقد تحتاج لها لفترة مؤقتة عند إصابتها بتشققات وجفاف الحلمة، ولذا ينصح باختيار ببرونة أطفال بجودة عالية وبأفضل المواد الآمنة على الطفل.

7. وسادة الرضاعة

وسادة الرضاعة الطبيعية تعتبر أفضل صديق للأم التي تقوم بإرضاع طفلها طبيعيا، فهي توفر الراحة والدعم للظهر والعمود الفقري والكتفين والذراعين، الوظيفة الأساسية لهذه الوسادة هي جعل الطفل أقرب إلى جسم الأم وثديها، فلا تكون بحاجة للانحناء أثناء إرضاعه مما يوفر لها الراحة أثناء عملية الرضاعة، وهذه الوسادة تعتبر خيارا رائعا عند الولادة القيصرية لأنها تحمي من الضغط المباشر على جرح الولادة، مما يساعد على سرعة الاستشفاء.

تجدين حمالة الرضاعة في: حمالات ووسائد الرضاعة للأمهات

8. كريم علاج علامات التمدد

تتمدد البطن اثناء فترة الحمل ويترك بعد الولادة الكثير من علامات التمدد والترهلات والبقع الداكنة، وبالتالي تحتاج الأم لعلاج تلك العلامات الغير مرغوب فيها باستخدام بعض انواع الكريمات مثل كريم سانوسان أو كريم بلمرز وهما من افضل المنتجات اللازمة لهذا الغرض.

منتجات اساسية للام بعد الولادة

كما يوجد أيضا بعض المنتجات الاساسية لا ترتبط بالرضاعة، تحتاجها الأم بعد ولادتها في فترة النفاس، وتشمل ما يلي:

1. أعشاب للاستحمام

بعد الولادة سوف تعاني الأم من آلام الحوض وخاصة عند الولادة الطبيعية، فسوف يفيدها الحصول على بعض أعشاب الاستحمام لإضافتها إلى ماء الاستحمام، للمساعدة على تهدئة الجروح والآلام وتخفيف التورم والالتهابات، وكذلك يساعد حمام الأعشاب في تخفيف مشكلة الإمساك والبواسير بعد الولادة.

2. فوط صحية للنفاس

تعتبر من  أهم منتجات اساسية للام بعد ولادتها، فهي سوف تعاني من نزيف مهبلي من بطانة الرحم، والذي قد يستمر لمدة 2 – 6 أسابيع، ولا يوصى باستخدام السدادات القطنية، بل ينبغي استخدام فوط صحية مخصصة للنفاس أو الفوط الصحية الكبيرة الليلية، وخاصة في أول أسبوعين حيث يكون النزيف شديدا، ويمكن توفير فوط مخصصة للتدفق المتوسط والخفيف للفترات التالية.

3. كمادات دافئة أو باردة

تتوفر وسادات أو كمادات للأمهات الجدد، تحتوي على جل مهديء ومخفف للألم، يمكن تسخينها أو تبريدها للمساعدة على الشفاء وتخفيف الأوجاع، يمكن استخدامها لآلام الثدي أو العجان.

4. سراويل داخلية مريحة

بعد الولادة لن يكون مناسبا للأم ارتداء سراويل داخلية ضيقة، فهي سوف تكون بحاجة إلى سراويل داخلية قطنية واسعة، بحيث تكون مريحة لها في فترة النفاس.

5. مُلين

من أهم ما يجب توفيره من منتجات اساسية للام، ففي فترة التعافي من الولادة تعاني الأم من الإمساك وآلام البواسير، وخصوصا بعد الولادة القيصرية حيث يكون الإمساك ذو خطورة شديدة على جرح القيصرية، يساهم الملين في استرخاء الجهاز الهضمي والتخلص من الإمساك وآلام الشرج.

6. دواء مسكن للألم

مسكنات الألم من الأسيتامينوفين والإيبوبروفين هي من أهم منتجات اساسية للام بعد الولادة، فهذا النوع من مسكنات الألم يتميز بفعاليته وسرعته في تخفيف الألم، ولكن ينبغي استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء في فترة الرضاعة الطبيعية، لتجنب أي ضرر على الطفل الرضيع.

7. حمام المقعدة

هو عبارة عن حوض صغير يوضع فوق مقعد المرحاض فهو مصمم بحيث يتناسب معه، يتم ملأه بالماء الدافي بحيث تجلس فيه الأم لمدة 20 دقيقة، مما يساعد على تعزيز الدورة الدموية، ويسرع الشفاء ويقلل من التورم والألم، الذي تعاني منه الأم في حالة شق العجان أو الإصابة بالبواسير أو غير ذلك.

لتسوق المزيد من مستلزمات الأم يمكنك زيارة: قسم منتجات الأمهات | متجر بيبي مامز

من الضروري توفير عدة منتجات اساسية للام بعد الولادة، بعض منها مرتبط بالرضاعة الطبيعية مثل مضخة الثدي وحمالات الرضاعة وواقي الحلمة وكريم علاج تشققات الحلمة، بالإضافة إلى منتجات أخرى ضرورية في فترة النفاس، مثل مسكنات الألم والملينات والفوط الصحية والملابس الداخلية المناسبة وحمام المقعدة، فالأم أيضا لديها احتياجات أساسية تماما مثل احتياجات المولود، والتي يجب الاستعداد لها قبل الولادة بفترة كافية.

Komentarze
جار التحميل...