مراحل نمو الجنين خلال فترة الحمل

نتناول اليوم من خلال موقعنا مراحل نمو الجنين بالتفصيل، وتبدأ رحلة نمو الجنين داخل رحم المرأة منذ بداية التقاء الحيوان المنوي من الرجل بالبويضة الأنثوية داخل جسد الأم.

وتستمر رحلة نمو الجنين داخل رحم الأم لفترة ما بين 40:41 أسبوعاً، وتختلف تلك الفترة من امرأة الى أخرى، كما تسمى أول خطوة في التقاء الحيوان المنوي بالبويضة (اللاقحة).

ويمر على الجنين عدة تطورات منذ اليوم الأول تؤثر في نموه يوم بعد يوم وتتفق تلك المراحل في جميع أنواع الأجنة منذ لحظة التخصيب داخل رحم الأم الى أن يرى الطفل النور بعد خروجه الى الحياة بعدد من الصراخات تعلن عن مولد جديد.

ولمعرفة مراحل نمو وتطور الجنين بكل التفاصيل فعليكم  بالبقاء معنا من خلال موقعنا المفيد والشيق.

مراحل نمو الجنين علميًا

تبدأ المرحلة الفعلية  لتكوين الجنين باللحظة التي يتم فيها تلاقي الحيوان المنوي بالبويضة وتخصيبها وانغراسها في عنق الرحم وتسمى هذه المرحلة بالمرحلة الجرثومية.

مراحل نمو الجنين وتطوره
مراحل نمو الجنين وتطوره

مراحل نمو الجنين بالأشهر والاسابيع

تستغرق المرحلة الاولى من الحمل حوالي ثلاثة أشهر، وإليكم مراحل نمو الجنين في كل أسبوع بالتفصيل.

المرحلة الأولى من الحمل

الأسبوع الأول: وهو يشمل اليوم الأول من التقاء الحيوان المنوي للرجل مع البويضة في الأنثى.

الأسبوع الثاني: يتم انغراس الخلية الجرثومية التي نتجت من التقاء الحيوان المنوي  بالبويضة داخل عنق الرحم.

الأسبوع الثالث: في هذا الأسبوع وبعد عملية الاخصاب  يحدث للبويضة نوع من أنواع الانغلاق يتم تغليفها لمنع اقتحام حيوان منوي آخر كما يتم انقسامها الى 46 خلية صغيرة تحتوي على 23 زوج من الكروموسومات.

الأسبوع الرابع: في هذا الأسبوع تأخذ البويضة المخصبة الشكل الكروي ولكنها مجوفة من الداخل ولكنها ممتلئة بالسوائل، ثم تتحول تدريجياً الى قرص يتكون من ثلاث طبقات دهنية رقيقة جدا ومن ثم يتكون السائل الأمينوسي الذي يعد بمثابة الوسادة الخاصة بالجنين والذي يقوم بحمايته من الوسط الخارجي نتيجة ارتطام الأم بأي شيء حولها.

الأسبوع الخامس: في هذا الأسبوع ينقسم الجنين الى ثلاث أقسام يتكون منها فيما بعد الأجهزة المختلفة للجسم والأنسجة والأعضاء المختلفة.

تغير وزن الجنين
تغير وزن الجنين

فيتم أول ظهور للقلب ومن بعده يظهر الأنبوب الخلفي الذي يتكون منه فيما بعد الحبل الشوكي والعمود الفقري والشبكة العصبية والمخ، ومن الجزء الثاني يتكون الرئة والجهاز البولي والجهاز التناسلي والمعدة ولا يتجاوز طول الجنين في تلك الفترة نصف سنتيمتر فقط .

الأسبوع السادس: في ذلك الأسبوع ظهر شكل القلب كما يتم بداية تكوين الكليتين والكبد وظهور الأصابع، كما يتم ظهور الفم وتكوين شبكة العين وبروز الفكين، وتوصيل المخ بالعمود الفقري وانغلاقه لحمايته.

الأسبوع السابع: في هذا الأسبوع يتم نمو الجنين الى حجم حبة الفول الكبيرة فيصل حجمه حوالي 1.25 سم كما يتم ظهور بقع سوداء في منطقة الوجه التي تتحول فيما بعد الى العينين وفتحتي الأنف وفتحات الأذن التي على الجانبين، ويتم ملاحظة  ان حجم الرأس في تلك المرحلة أكبر من حجم باقي الجسم، كما تبدأ الغدة النخامية في النمو وكذلك الألياف العضلية.

ويبدأ قلب الجنين في النبض بمعدل 150 نبضة في الدقيقة وهو ضعف معدل النبض لدى الانسان البالغ، كما تبدأ اطراف الجنين في الحركة.

الأسبوع الثامن: في هذا الأسبوع يتم نمو الجنين بشكل مضاعف فيصبح حجم الجنين يماثل حجم حبة كرز، كما يتم تكوين سقف الحلق واللثة داخل الفم، كما يتم تكوين نخاع العظام ويبدأ الكبد في تكوين الخلايا الحمراء.

الأسبوع التاسع: في هذا الأسبوع يبلغ وزن الجنين حوالي 50 جرام كما يتراوح طوله حوالي 2.5سم، كما تبدا الجفون في الظهور.

الأسبوع العاشر: في هذا التوقيت تبدأ الاعضاء التناسلية للجنين في التكوين مع عدم إمكانية تحديد نوع الجنين أهو ذكر أو انثى، كما يبدأ إفراز الهرمونات، ويبلغ طول الجنين وقتئذ حوالي 3.75 حيث يماثل حجم حبة اللوز الكبيرة.

الأسبوع الحادي عشر: يأخذ شكل الجنين في هذا الأسبوع أبعاد اخرى حيث يبدأ ظهور الأظافر في أصابع كل من اليدين والأقدام كما تبرز بعض الشعيرات الصغيرة في الرأس.

وتبدأ الأعضاء الرئيسية في العمل كالمعدة والكبد والكلى ويتم اتساع الرحم فيبلغ حجمه حبة ثمرة الجريب فروت ذات الحجم الكبير ويبدأ الجنين في مرحلة الرفس الذي تستشعره الأم بالفرحة والسعادة معلنا الجنين عن تواجده، لذا فهي مرحلة مهمة من مراحل نمو الجنين، ويبلغ وزن الجنين وقتذاك حوالي 40 جرام.

تغير حجم الجنين
تغير حجم الجنين

الأسبوع الثاني عشر: تقل احتمالية سقوط الجنين وتكتمل الأجهزة الجسدية في النمو.

الأسبوع الثالث عشر: تقترب المرحلة الأولى من الحمل من الانتهاء والتي تعتبر من أكثر مراحل الحمل حساسية وخطورة ن وتبدأ الكلى في إفراز البول ويبدأ الكبد في إفراز عصارته الصفراوية منذرة ببدء الجسم في القيام بوظائفه الحيوية، ويأخذ الوجه الشكل النهائي الذي سيولد به الطفل بعد ذلك.

الأسبوع الرابع عشر: يتم الشكل النهائي لبصمة أصابع الجنين والتي ستبقى معه طوال حياته بعد ذلك كما يتم إفراز اللبن في صدر الأم، كما يصبح طول الجنين ما بين 9:10سم ووزنه يتراوح من 28 إلى30 جرام.

الأسبوع الخامس عشر: يتم نمو شعر الرأس والحواجب لدى الجنين ولكن بلون مخالف لما سيولد به، وينمو جسد الجنين بمعدل أكبر من الرأس بخلاف ما سبق ن ويصل وزن الجنين حينئذ حوالي 40 جرام وطوله من 8 إلى 9 سم.

الأسبوع السادس عشر: يتم تحديد جنس الجنين في هذا الأسبوع  هل هو ذكر أو أنثى، عن طريق الموجات الفوق صوتية نتيجة اكتمال الاعضاء التناسلية للجنين ويبلغ وزن الجنينحوالي 155 جرام وطوله حوالي 11 سم.

الأسبوع السابع عشر: في تلك الفترة تشعر الأم بآلام جديدة نتيجة اتساع الرحم ونمو الجنين وازدياد حركته داخل رحمها، ويبدأ الجنين في استخدام رئتيه عن طريق عمليتي الشهيق والزفير، ويصل الوزن الطبيعي للجنين حوالي 169 جرام  كما يبلغ طوله من 13 الى 14 سنتيمتر.

مراحل تطور الجنين
مراحل تطور الجنين

المرحلة الثانية من الحمل

 وهي من الأسبوع الثامن عشر إلى الأسبوع الثاني والعشرين في تلك المرحلة يتم التمكن من رؤية الجنين بشكل واضح عن طريق الأشعة التليفزيونية وهو يقوم بوضع أصابعه في فمه ويقوم بمصها،

كما يتم سماع نبضات الجنين بوضح واكتمال تكوين النخاع الشوكي ن وتبدأ الحواس في عملها لديه وخاصة حاسة السمع من خلال الأذنين فيستجيب الجنين للضوضاء خارج البطن ويضطرب منها ويصل طول الجنين في تلك الفترة الى 16 سم ويبلغ طوله حوالي 254 جرام.

المرحلة الثالثة والأخيرة من الحمل

  • وهي المرحلة التي تبدأ بـ الشهر السابع من الحمل، وفي تلك المرحلة يتمكن الجنين في الشهر السابع من الالتفاف حول نفسه داخل رحم الأم ويبلغ وزن الجنين في الشهر السابع حوالي 500 جرام ويصل طوله الى 39 سنتيمتر.
  • الشهر الثامن: يتمكن الجنين في الشهر الثامن من إغلاق وفتح عينيه ويبلغ وزن الجنين في الشهر الثامن حوالي 2كيلو ونصف كما يصل طوله إلى 41 سم.
  • الشهر التاسع: تشعر الأم في هذا الشهر بنوع من الارتياح نتيجة نزول الجنين في الشهر التاسع الى منطقة الحوض ومن ثم عدم ضغطه على القولون والمعدة والصدر مستعداً للنزول الى الحياة الخارجية ومواجهة العالم وبداية الحياة فوق سطح الأرض كفرد جديد.
Komentarze
جار التحميل...