علامات الحمل بتوأم والأسباب المؤدية للحمل بتوأم

الحمل وانجاب الأبناء هو حلم ل أنثى، ففور الزفاف لا يكون للزوجة تفكير سوى في الحمل والأمومة.

ولا نبالغ إذا قلنا أن المرأة تترقب الحمل منذ اللقاء الزوجي الاول بينها وبين زوجها، وقد تصاب بخيبة الامل والحزن فور نزول دماء الدورة لأول مرة لها في بيت الزوجية بعد زفافها.

فالحمل بالنسبة للمرأة هو علامة الخصوبة ورمز الانوثة ووثيقة الترابط بينها وبين شريك الحياة، وكأن عقد الزوجية وحده لا يكفي لإرساء قواعد تلك الشراكة.

والتوأم كلمة تعني رزق الوالدين بأكثر من جنين في بطن واحدة، فقد يكون التوأم ولدين أو بنتين أو ولد وبنت، وقد يكون توائم.

حيث يزيد عدد الاجنة عن اثنين ويحدث ذلك نتيجة تناول الزوجة نوع من أنواع المنشطات التي ينتج عنها نشاط في التبويض ومن ثم الإخصاب يؤدي الى حمل الأم في عدد من الأجنة التي قدد تتماثل في الجنس أو تختلف.

ولميلاد التوائم أسباب أخرى تعتمد على الوراثة فنجد أن هناك عائلات شهيرة بميلاد التوائم بدون سبب واضح، اللهم الا بعض الأسباب الوراثية الموجودة في الحمض النووي لتلك العائلة.

ولمعرفة المزيد عن عالم التوائم فعليكم بالبقاء معنا في موقعنا الشيق والمفيد والمتميز.

حدوث الحمل بتوأم
حدوث الحمل بتوأم

علامات الحمل بتوأم

يعتبر الحمل بتوأم من الأمور المبهجة  لبعض الناس والمثيرة لمخاوف البعض الآخر، وذلك يعتمد على الحالة الاجتماعية والظروف البيئية والمادية التي تحيط بكل فئة.

كما يتوقف بشكل كبير على الثقافات الخاصة بتلك الشريحة.

ويعتبر الحمل بتوائم من الأمور المحتملة لأي امرأة فمن كل 30 سيدة هناك امرأة تلد التوائم سواء كان التوأم اثنان أو أكثر من ذلك.

وللحمل العديد من العلامات المميزة له سواء كان ذاك الحمل بطفل واحد أو توأم وسواء كان ذكر أو انثى.

كالإرهاق العام وعدم القدرة على القيام بأي مجهود ودوار الرأس، ولكن الحمل بتوأم له العديد من العلامات المميزة التي سوف نقوم بذكرها فيما يلي:

  • الزيادة الكبيرة في الوزن: فنجد الأم الحامل بتوأم يزيد وزنها حوالي 6 كجم في الشهور الاولى لحملها.
  • تسارع نبضات القلب: ولا يدل ذلك على أي مؤشرات مرضية لا قدر الله ولكنه مجرد عرض مصاحب للحمل بتوأم نتيجة التغييرات الهرمونية التي تحدث للأم في تلك الفترة.
  • الشعور المفرط بحركة الجنين: فداخل رحم الأم يحدث ما يشبه المعركة، فعلى الرغم من أن الام الحامل لا تشعر بحركة جنينها في البطن الا ما بين الأسبوع18:22 من الحمل.

الا إننا نجد الأم الحامل تشعر بتحركات وتقلبات جنينها في أحشائها قبل ذلك بكثير ويعود ذلك غالبا لتزاحم الاجنة داخل الرحم.

كيف اعرف اني حامل بتوأم
كيف اعرف اني حامل بتوأم
  • آلام الثدي: تشعر الأم الحامل بثقل في منطقة الصدر وتورم في الثديين وآلام نتيجة زيادة هرمون الحليب بشكل مضاعف بما يكفي أكثر من جنين.

وذلك من أول الأسبوع الخامس في الحمل، كما تلاحظ الأم الحامل قتامة حلمتي الثدي بشكل كبير مقارنة بالحامل في جنين واحد.

وخاصة لو كان سبق لها الحمل قبل ذلك بما ييسر عليها المقارنة.

  • التاريخ الوراثي: حيث أن التاريخ الوراثي لتلك العائلة له عامل كبير في تحديد عدد الأجنة منذ الأسابيع الاولى من الحمل.

فيجب النظر الى التاريخ العائلي من الجدات والخالات والعمات ففي حالة تكرار ذاك النوع من الحمل بين نساء العائلة، يزيد ذلك من احتمالية الحمل بتوأم.

كيفية حدوث الحمل بتوأم
كيفية حدوث الحمل بتوأم

ماهي كيفية حدوث الحمل بتوأم؟

يتساءل عدد كبير من الناس عن الأسباب التي تؤدي الى الحمل بتوأم والبعض يريد أن يستفسر وكأنه يريد أن يعلم طريقة الحصول على توأم.

ولمعرفة كيفية الحصول على توأم، أو لماذا يحدث الحمل بتوأم  فعليكم بمتابعة السطور التالية.

يحدث الحمل بتوأم نتيجة طريقتين وهما:

  • الطريقة الأولى: خروج بويضتين في نفس الشهر سواء كان من نفس المبيض أو من مبيضين مختلفين.

ثم يتم تلقيح كل بويضة بحيوان منوي مختلف، وينشأ عن هذا التلقيح توأم مختلف، وهو التوأم الغير متشابه وقد يكون أحد الأجنة ذكر والآخر أنثى وقد يتشابه الأجنة في النوع.

  • الطريقة الثانية: وتحدث عن طريق إخصاب حيوان منوي واحد لبويضة واحدة ثم بعد عملية الاخصاب يحدث انقسام للبويضة المخصبة الى جزئيين أو ثلاث أجزاء أو اكثر.

وفي تلك الحالة يستحيل اختلاف نوع الأجنة حيث أن الاخصاب حدث عن طريق حيوان منوي واحد هو الذي يقوم بتحديد نوع جنس المولود.

ففي تلك الحالة حتى إذا  زاد عدد الاجنة عن اثنين نجد انهم جميعا يشتركون في نوع الجنس وكذلك في الصفات الوراثية.

ويتم تسمية التوأم في تلك الحالة بالتوأم السيامي أو التوأم المتماثل.

كيف اعرف حملي بتوأم
كيف اعرف حملي بتوأم

كيف أعرف حملي بتوأم؟

الكثير من الامهات تتساءل بعد معرفتها بحملها، عن امكانية حملها بتوأم، ولذلك عدد من المؤشرات سوف نقوم بردها فيما يلي:

  • الارهاق الزائد: حيث تشعر الام الحامل بدرجة مضاعفة من الارهاق والتعب الزائد وعدم القدرة على القيام بأي مجهود فهمي من علامات الحمل بتوأم.
  • زيادة معدل النبض: تعاني الام الحامل بتوأم بتسارع نبضات القلب حتى دون قيامها بأي مجهود ونجد الام دائمة الشكوى من تسارع نبضاتها حتى وهي جالسة في مكانها أو نائمة ودون القيام مثلا بصعود سلم أو سرعة في الحركة.
  • الزيادة المفرطة في الوزن: تفاجأ الام الحامل بتوأم باكتسابها عدد كبير من الكيلوات في الوزن بصورة تصيبها بالصدمة والدهشة معا، وتصبح مادة للمزاح والتندر بين أقرانها ونساء العائلة.
  • الغثيان والتقيؤ: على الرغم من أن غثيان الصباح والرغبة الدائمة في التقيؤ يعتبر من دلائل الحمل الاولى أيا كان نوعه، إلا اننا نجد في حالة الحمل بتوأم تلك الاعراض مضاعفة وبصورة أكبر.
  • تحليل هرمونHCG: فعند قياس هذا التحليل في المعمل والوسائل المخبرية وكذلك قياس نسبة البروتين في الدم، فتلك التحاليل تساعد بشكل كبير وجازم في معرفة الحمل بتوائم.
  • تضاعف حجم الرحم: من علامات الحمل بتوأم، ويتم ذلك عن طريق الطبيب المعالج، حيث يلاحظ الطبي المعالج عن طريق الأشعة التليفزيونية تضاعف حمل الرحم وزيادة حجمه بشكل كبير.

وذلك طبعا قبل امكانية تحديد عدد الأجنة، لان ذلك يحدث في الأسابيع الاولى من الحمل.

  • زيادة عدد مرات التبول: تعتبر الرغبة المتكررة في التبول من العلامات المصاحبة للحمل.

أما في حالة الحمل بتوأم فذاك العرض يكون مضاعفا ومبالغا فيه نتيجة تضاعف حجم الرحم لاحتوائه على عدد زائد من الأجنة بما يتسبب في الضغط على المثانة البولية ومن ثم عدم تحمل أي كمية من البول في المثانة والرغبة في التفريغ المتكرر للمثانة.

  • حموضة المعدة: كما ذكرنا سابقاً فإن من الأعراض الحمل المعروفة حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي لدى الأم الحامل.
الحمل بتوأم
الحمل بتوأم

ولكن في حالة الحمل في توأم فان تلك الاعراض تتضاعف نتيجة زيادة الكتلة الجنينية التي بالتالي يزداد حجمها فتلامس جدار المعدة وتقوم بالاحتكاك به مما يتسبب في زيادة افراز العصارة المعدية التي تشعر الأم بالحمضة والحرقان.

  • آلام الظهر: من العلامات التي تدل على الحمل بتوأم آلام الظهر، حيث يؤدي ضغط المشيمة والرحم بما يحويه على الفقرات القطنية الموجودة في العمود الفقري بما يتسبب في آلام في منطقة الظهر والحوض.

ومن الممكن التخفيف من تلك الأعراض عن طريق الوقوف بطريقة سليمة وعدم الجلوس المستمر الذي يعمل على زيادة الضغط على فقرات الظهر في تلك الاوقات.

  • الاكتئاب: من العلامات التي تتلازم مع الحمل هو الاكتئاب والميل الى الحزن والبكاء والرغبة في العزلة ويحدث ذلك نتيجة التغيرات الهرمونية التي تتعرض لها المرأة في تلك الفترة.

فما بالك بالحمل في توأم فإن التغيرات الهرمونية في دماء المرأة تكون مضاعفة بما ينعكس على حالتها النفسية والمزاجية فنجدها دائمة الشرود والحزن والتشتت والميل للبكاء والرغبة في العزلة.

ودائمة التوتر والقلق وتفتقد التوازن النفسي والهدوء العصبي، والجدير بالذكر أن كل تلك الاعراض السابقة تنتاب المرأة الحامل حتى قبل معرفتها بحملها في توأم.

  • الأرق الليلي: من الأعراض المصاحبة للحمل عامة هو الأرق الليلي والنوم المتقطع، وتزيد تلك الاعراض بالطبع في حالة الحمل بتوأم نتيجة ثقل البطن بما يعيق عملية التنفس.

وكذلك بسبب التشنجات العضلية التي تحدث للام بسبب نقص عدد من العناصر الغذائية والاملاح المعدنية في جسمها مثل عنصري الماغنسيوم والكالسيوم.

ويمكن التخفيف من تلك الأعراض عن طريق استشارة الطبيب المعالج بوصف بعض الفيتامينات والأملاح المعدنية التي تمنح الجسم الاسترخاء والتخلص من الشد العضلي والتشنجات.

  • الشهية الزائدة: من العلامات التي تدل على الحمل بتوأم الزيادة المفرطة للشهية والاقبال الكبير على تناول الطعام وبصورة متكررة خلال اليوم وعدم الاكتفاء بالوجبات الاساسية.

وذلك بسبب احتياج الجسم للمواد الغذائية المختلفة والعناصر التي يمتصها الجنين من جسم الأم فبالتالي تقوم الأم بتعويضها عن طريق تناول الطعام.

كيفية الحمل بتوأم
كيفية الحمل بتوأم
  • دوالي الساقين: من الطبيعي أن تدفق الدم في جسم الأم يكون مضاعفا في حالة الحمل بتوأم بما يتسبب في الضغط على الشعيرات الدموية الموجودة في الساقين فينتج عن ذلك تفجرها واصابة الأم بدوالي الساقين
  • الانتفاخ المستمر: تعاني الأم الحامل من تقلبات الجهاز الهضمي بصفة عامة ولكننا نجد الأم الحامل في توأم تعاني من الانتفاخ وعسر الهضم بصور كبيرة.

تجعلها لا تهنأ على تناول الطعام مهما كان نوعه، ومن ثم تشعر بالنفور من تناول الأكل نظرا لما سببه لها من متاعب.

  • الآلام العامة في الجسم: تعاني الأم الحامل من آلام عامة في جميع أنحاء جسمها وتكسير في عظامها ووجع يمتد في أطرافها.

وبالطبع سبب ذلك أن الجنين يقوم بامتصاص الكالسيوم الموجود في جسمها والاملاح المعدنية والفيتامينات التي تمنحها القوة والنشاط.

فما بالك إذا كان بدل الجنين الواحد اثنين أو ثلاثة، ففي تلك الحالة يصبح عامل الفقد أكبر والخسارة مضاعفة.

  • زيادة هرمون الحمل في التحليل: يتم اكتشاف الحمل عن طريق التحاليل المخبرية التي تؤكد الحمل أو تنفيه.

وذلك عن طريق الكشف عن هرمون الحمل المتواجد في دماء الأم الحامل والذي من خلاله يتم كتابة ان النتيجة ايجابية، أما في حالة الحمل بتوأم يكون معدل هرمون الحمل في الدم مضاعف.

الحمل في توأم
الحمل في توأم

ما الأسباب المؤدية الى زيادة فرص الحمل بتوأم؟

بالطبع إن ميلاد التوائم من الامور الغيبية التي تتوقف على المشيئة الالهية لرب العزة جل شأنه، وقد تنجب بعض النساء التوائم دون اخريات ولا يتم ذلك لسبب محدد.

ولكن يوجد عدة أسباب يحدث من جرئها تكرار حمل التوائم ومن تلك الأسباب ما يلي:

  • ارتفاع سن المرأة فوق الثلاثين: فقد أثبتت الدراسات الطبية والأبحاث الميدانية أن كلما زاد عمر المرأة كلما زادت فرصتها في انجاب التوائم.

حيث أن في تلك الفترة يكون عدد افراز المبيضين للبويضات أكبر من افرازه في عمر آخر أصغر من ذلك.

فيتم افراز المبيض الواحد لأكثر من بويضة في الدورة الواحدة بما يتسبب في تلاقي البويضتين بحيوانين منويين من الذكر، ومن ثم يتم انجاب التوائم.

الحمل بتوأم متى يظهر
الحمل بتوأم متى يظهر
  • التلقيح الصناعي: حيث أن التلقيح الصناعي يعتمد على تنشيط البويضات بما يزيد من فرصة انتاج التوائم.
  • زيادة طول المرأة: من الأمور الغريبة التي لوحظت على الامهات اللاتي يرزقن بتوائم، وجد أن نسبة كبيرة منهن يزيد أطوالهن عن المتوسط.
  • هرمونات الخصوبة: من الأسباب المؤدية أيضا لميلاد التوائم تناول المرأة لهرمونات الخصوبة التي تؤدي الى تنشيط المبيضين.

فينتج عن ذلك زيادة افراز المبيضين لعدد أكبر من البويضات كل شهر مما ينتج عنه زيادة عدد احتمالات التخصيب، ومن ثم زيادة احتمالات الحمل بتوائم.

  • العوامل الوراثية: أثبتت الدراسات العلمية أن من العوامل المسببة لانجاب التوائم هي صفات وراثية لبعض العائلات.

فيتم حمل تلك الجينات على الشفرة الوراثية الخاصة ببعض العائلات بشكل خاص، ونجد أن ذاك الأمر متوارث بشكل كبير في عائلة دون أخرى.

  • حدوث الحمل مع الإرضاع: في حالة الحمل وقت الرضاعة الطبيعية تكون فرصة الحمل بتوأم كبيرة وذلك نتيجة التغيرات الهرمونية الناشئة في جسد الأم بسبب هرمونات الرضاعة.
  • ارتفاع مؤشر كتلة جسم المرأة: ففي حالة ارتفاع مؤشر كتلة جسم المرأة عن 25 وهو المعدل المثالي، وقتئذ يصبح احتمال حمل الأم بتوأم احتمال كبير للغاية.
مخاطر الحمل بتوأم
مخاطر الحمل بتوأم

ماهي مخاطر الحمل بتوأم؟

على الرغم من أن الحمل بتوأم ومعرفة علامات الحمل بتوأم من الامور التي يتمناها الكثير من العائلات إما بسبب حب العزوة والتباهي بكثرة عدد الأبناء.

او بسبب افتقاد أحد الزوجين للأشقاء نتيجة أن أي منهما قد تربى وحيدا بدون أشقاء، أو بسبب رغبة المرأة في اكتساب الوقت والخلاص من تكرار ألم  تجربة الحمل والولادة مرتين واختصارها في مرة واحدة حتى لو كانت ذات متاعب أكبر.

ونظرا لأن الحمل بتوأم يعتبر من التجارب التي لها الكثير من التبعات نجد أن الكثيرين دائمي البحث عن المخاطر أو المتاعب التي يتعرض لها كل من الأم الحامل أو الجنين.

ولمعرفة المزيد عن المتاعب التي قد يتعرض لها كل من الأم والجنين فعليكم بمتابعة السطور التالية :

اعراض الحمل بتوأم
اعراض الحمل بتوأم
  • تسمم الحمل: من أول المخاطر التي تهدد الأم الحامل وجنينها هو تسمم الحمل، والذي يحدث بسبب ارتفاع ضغط الدم لدى الأم الذي لا يستجيب للأدوية ولا لخوافض الضغط.

ويتسبب الضغط العالي وقتذاك في الصداع الحاد والاضطرابات البصرية وقد يضطر الطبيب المعالج لإنهاء الحمل حفاظاً على صحة الأم.

وفي أحسن الاحوال قد يلجأ الطبيب المعالج إلى الولادة المبكرة التي ينشأ عنها أطفال مبتسرين يتم ادخالهم الحضانات لمدة قد تصل الى شهرين أو أكثر.

  • متلازمة نقل الدم: ويحدث ذلك في الاجنة المشتركة في مشيمة واحدة حيث يتم تناقل الدم فيما بينهما بصورة طبيعية.

وينتج عن ذلك حدوث فقر الدم والأنيميا عند أحد الأجنة ولزوجة الدم عند الآخر.

  • الولادة  المبكرة: يتعرض عدد كبير من التوائم للولادة المبكرة  وذلك اما للمتاعب التي تتعرض لها الأم الحامل كتسمم الحمل أو لحدوث نزيف أو سقوط للمشيمة أو جفاف الماء المتواجد حول الجنين، ويؤدي ذلك الى حدوث الاعاقة لأحد الأجنة أو لكليهما.
  • الوزن المنخفض: من الأمور الشهيرة التي يعاني منها التوائم هو انخفاض وزنها وذلك يتسبب فيما بعد بالاضطرابات الدماغية والعقلية.

وفي النهاية يجب أن ننوه أن الحمل والانجاب رزق من رب العباد يجب التوجه بالشكر عليها وعدم القنوط من رحمته في حالة تأخيرها.

ولعلنا نكن قد وفقنا في مقالنا هذا عن أغلب الأسئلة التي تتوارد إلى ذهنكم عن علامات الحمل بتوأم، راجين من الله عز وجل أن يرزقنا واياكم بالذرية الصالحة.

وإلى اللقاء في مقال آخر شيق ومفيد فكونوا معنا.

Komentarze
جار التحميل...