علامات الحمل ببنت ما بين العلم والعادات الشائعة

الأمومة هي حلم كل حواء منذ نعومة أظفارها، فنجدها تحتضن دميتها الصغيرة وتقوم بالعناية بها واطعامها وتحميمها وتبديل ملابسها، وقد يصل الامر بالصغيرة أن تحاكي ما تراه وتقوم بمحاولة إرضاع الدمية من صدرها.

والأمومة هي غريزة طبيعية وفطرة انسانية جعلها الله في قلوب النساء للعناية بذاك المخلوق الصغير الذي لاحول له ولا قوة، ويعتبر الحمل والولادة من الأمور الربانية التي تحمل علامات اعجازه جل شأنه، فهو وحده القادر على الخلق وبث الروح وخروج جسد من جسد.

وقد اعتاد الناس على ترقب نوع الحمل والفضول في معرفة جنس الجنين القادم منذ اللحظة الأولى لمعرفة خبر الحمل.

ويتبارى نساء العائلة وخاصة الجدات في تقديم خبراتهن وما يحملنه من موروثات قديمة يتناقلنها فيما ما بينهن جيل من بعد جيل، معتقدات أن تلك الموروثات هي مسلمات لا جدال فيها، سواء كان ذلك عن طريق توالي المصادفات أو مجرد تشبث بالرأي.

الحمل ببنت
الحمل ببنت

الحمل ببنت

وكما نجد أن بعض العائلات تفضل إنجاب الذكور وتحتفي بميلاد الولد وتترقبه على أنه العزوة والسند والقوة المدخرة للمستقبل.

نجد بعض الهائلات الأخرى التي تتطلع وترتجي الحمل بجنين أنثى لما هو معروف عن البنات من بث روج البهجة والفرح في أرجاء المنزل.

فالفتاة بما تحمله من صفات طبيعية كالحنو والرقة والطيبة تجعل من حولها يسعد بقربها ويرتاح لرفقتها.

وما نعلم أيضا أن البنات هن من يقمن برعاية الأبوين في الكبر ويكن أكثر حرصا على راحتهم والسعي لإرضائهم وتقفي موضع راحتهم بخلاف الذكور الذين تشغلهم الحياة العامة ورفاقهم وبعد ذلك ينشغلون بزوجاتهم ووظائفهم.

وعلى الرغم من أن البنات يكن لهن فيما بعد عائلاتهن وأطفالهن وكذلك وظائفهن وحياتهن العملية الخاصة وبيوتهم المستقلة.

إلا أننا نجدهن دائمات السؤال عن صحة أبائهن، ويكررن الزيارات والعناية بالأبوين مهما كلفهن ذلك من مشقة أو تحملوا من عبء، وقد صدق في ذلك قوله صلى الله علي وسلم حين وصى بالبنات فقد قال:

“لا تحزنوا البنات فإنهن المؤنسات الغاليات”.

هل الإسهال من علامات الحمل ببنت؟

تنتاب الأم الكثير من الإضرابات فور حدوث عملية الجمل سواء كانت تلك الاضرابات خاصة بالجهاز الهضمي أو العصبي أو البولي.

فنجد الكثير من النساء يحدث لها آلام في البطن ومغص وإسهال متكرر لا يرتبط بنوع معين من الغذاء، وعلى العكس تماما نجد أن الحمل مع البعض الآخر من النساء يرتبط بحدوث الإمساك الحاد والتعسر في التبرز مصحوبا بالمغص المعوي.

ولهذا نؤكد أن الإسهال الذي يحدث للحامل في أول الحمل والمغص المتكرر لا يعتبر مؤشراً على ميلاد البنات.

ولكنه يحدث نتيجة تغير نسبة الهرمونات في دماء الام الحامل مما ينتج عنه حساسيتها تجاه بعض الأطعمة، ولا يعتبر من الشواهد الحاسمة التي يعتد بها.

علامات الحمل ببنت علميا
علامات الحمل ببنت علميا

علامات الحمل ببنت علمياً

يظل التنبؤ بنوع الجنين هل هو ذكر أو انثى الشغل الشاغل لعائلتي الزوج والزوجة أكثر منهما، ومهما زادت التكهنات وترجمت المؤشرات لا يعتبر ذلك الا نوع من التخمين الذي قد يصيب وقد يخطئ.

وتبقى الطرق العلمية لتحديد جنس الجنين هي الأصدق والاكثر تأكيدا، ومن تلك الطرق هي ما سوف نقوم بذكرها فيما يلي

  • السونار: أو ما يطلق عليه الكشف بالموجات الفوق صوتية وله اسم آخر هو الأشعة التليفزيونية أو الكشف بـ ( الألتراساوند).

فعندما يصل عمر الجنين إلى الأسبوع العشرين، وقتها يمكن للطبيب معرفة جنس المولود عن طريق مشاهدة أعضائه الجنسية.

حتى تلك الطريقة التي يتم بها قطع الشك باليقين تعتبر في بعض الأحيان غير متاحة نظرا لعدم تمكن الطبيب المعالج من مشاهدة الأعضاء الجنسية للجنين نتيجة التفاف ساقي الجنين حول بعضهما البعض أو بسبب تكور الجنين أو استدارته وبروز مؤخرته جهة بطن الأم.

  • فحص السائل الأمنيوسي: فعن طريق فحص وتحليل السائل الامنيوسي المحيط بالجنين لتحديد التشوهات المحتملة له، يتم تحديد جنس المولود من خلال ذلك السائل.
  • الزغابات المشيميمة: يتم أخذ عينات من المشيمة الخاصة بالجنين لاكتشاف أي خلل كرموسومي، وفي نفس الوقت من خلال ذلك التحليل من الممكن معرفة نوع جنس المولود.

 هل نزيف الأنف من علامات الحمل ببنت؟

قد ينتاب بعض الأمهات في فترة الحمل أعراض النزف من الأنف واللثة ويحدث ذلك نتيجة ضخ كمية من الدم من خلال الجسم تزيد عن 30% من الدماء المعتاد ضخها في الحالة العادية للجسم.

ومن ثم يتسبب ذلك في نزيف الأنف واللثة، ولا يعتبر ذلك مؤشرا مرضيا ولا منذرا بمرض ولكنه يعتبر عرضاً مؤقتاً يحدث للمرأة الحامل في الشهور الأولى من الحمل، كما لا يعتبر من علامات الحمل ببنت لأنه يحدث للأم سواء كان جنينها ذكراً أو أنثى.

هل الزيادة في حجم البطن من علامات الحمل ببنت
هل الزيادة في حجم البطن من علامات الحمل ببنت

هل زيادة حجم البطن دلالة على الحمل ببنت؟

من الأسئلة الشائعة أيضا من خلال محركات البحث، هل أن الزيادة في حجم بطن الأم دليل على الحمل بأنثى؟

من الموروثات العائلية أن الحمل بجنين انثى يصحبه زيادة في حجم البطن وكذلك زيادة في وزن جسم الأم.

ولكن الاجابة الصحيحة أن نوع الجنين لا يتوقف عليه زيادة حجم بطن الأم، ولكن زيادة حجم بطن الأم يتوقف على طبيعة جسدها وعدد المرات السابقة للحمل لها.

ومدى ترسب الدهون في منطقة البطن والحوض لديها، كما يرتبط بالحالة البنيانية لجسدها وتكوينها العضلي ومدى لياقتها البدنية من عدمها كما يتوقف على كمية تناولها للطعام أيضا وشهيتها بشكل كبير بالإضافة للتغيرات الهرمونية.

التي تتعرض لها في تلك الفترة وتؤثر بشكل كبير على اختزان الماء تحت الجلد والذي يمنح الجسم والبطن حجما مضاعفا يخالف الحالة الطبيعية له وما اعتادته المرأة في نفسها.

علامات الحمل بأنثى من الجدات

للجدات وكبيرات العائلة قاموس كبير من المؤشرات والدلائل التي يتم الاهتداء بها لمعرفة نوع الجنين، ومن أشهر العلامات التي يمتسكن بها ويعتبرنها مؤشر قوي لميلاد بنت ما يلي:

  • الشهية العالية: فالشهية الكبيرة في تناول الطعام والاقبال على شتى أنواعه بنهم دليل قوي لدى كبيرات العائلة أن الجنين المنتظر بنت.
  • الميل للحلويات: من علامات الحمل ببنت هو تناول الحلويات بنهم والاقبال على العصائر المختلفة والحلوى والشوكولاتة بصورة كبيرة تخالف طبيعة الام قبل الحمل.

وهذا بعكس الحمل في ولد فإن الأم الحامل عندئذ تكون اثر ميلاً لتناول المخللات والأطعمة المتبلة والحريفة والحوادق.

وبالطبع لا أساس علمي لتلك الدعاءات جميعها فإنما الام الحامل تتجه بشهيتها للأطعمة التي يحتاجها جسدها.

كما أن التغير الهرموني الذي تتعرض له في تلك الفترة يجعلها تشتهي بعض الأطعمة وتميل اليها، وتنفر من بعض الأطعمة الاخرى ولا تتقبلها بدون  مبرر واضح.

تحديد نوع الجنين
تحديد نوع الجنين
  • غثيان الصباح : يعتبر الغثيان الصباحي والرغبة في التقيؤ لدى الحامل في الشهور الاولى من العلامات الملازمة للحامل  نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث للحامل في تلك الفترة الهامة من حياتها.

ولكن البعض يعتبرن أن الغثيان الصباحي يعتبر دلالة واضحة على الحمل بجنين مؤنث.

  • جمال الشعر والبشرة : من الامور الشائعة أيضا في قاموس الموروثات أن الام الحامل في جنين أنثى يكون شعرها أكثر لمعانا وجمالاً ولا يتعرض للتقصف ولا التساقط.

ويعزى ذلك في رأيهم إلى الهرمونات الانثوية التي تمنحها ابنتها لها، فالطفلة الجنين يطغى جمالها على الأم.

وكما أن الجنين الانثى يمنح الام جمال الشعر فإنه كذلك يمنح الأم جمال البشرة ورونقها ولمعانها.

فتجد بشرة الأم تزداد لمعانا وطراوة وتتضاعف حالتها الدهنية وهذا بخلاف الأم الحامل بمولود ذكر حيث تكون دائمة الشوى من جفاف بشرتها وتشققها وكذلك بهتان شعرها وسقوطه.

  • لون  البول الفاتح : من المؤشرات الهامة لدى الجدات والتي يأخذهن الفضول اليها، التطلع للون بول الأم.

فإذا كانت الأم الحامل لون البول الخص بها فاتح اللون فهذا دليل على الحمل بجنين أنثى، أما في حالة كون البول ذو لون عكر وغامق فهذا دلالة على الحمل بجنين ذكر.

  • دفء القدمين: من العلامات التي تدل على الحمل بأنثى هو دفء القدمين وعدم تعرضهما للبرد، وذلك بخلاف الحمل بجنين ذكر فإن الام تعاني في تلك الحالة من استمرار برودة القدمين مهما حاولت تدفئتهما.
  • نمو الاظافر: اذا كان نمو الاظافر لدى المرأة ينمو بصورة طبيعية وكما اعتادت عليه طوال فترة حياتها ففي ذلك دلالة على أن المولود القادم أنثى.

أما في حالة نمو الأظافر بصورة مبالغ فيها بخلاف ما اعتادت عليها، فلا تلبث أظافرها أن تطول بعد قصها ففي ذلك دلالة على الحمل بذكر.

  • نمو شعر الجسم و القدمين: في حالة نمو شعر القدمين والجسم عموما لدى الأم بصورة   أقل من الطبيعية ففي ذلك دلالة على حملها بأنثى وذلك بالطبع يخالف حالة الحمل بجنين ذكر ففي تلك الحالة  تفاجأ الام الحامل بكثافة نمو شعر القدمين بما يسبب لها الحرج.

وقد يبرره البعض بوجود هرمون التستوستيرون في دمائها وهو هرمون الذكورة الناتج عن تكوين جنين ولد في بطنها.

علامات الحمل ببنت
علامات الحمل ببنت
  • اتجاه النوم: من المعروف أن الام الحامل لا تجد راحة في النوم أبدا ولا على أي جانب نتيجة ثقل بطنها و الصعوبة في تحريكه.

ولكن من الأمور المعروفة في قاموس الجدات أن الام التي تفضل النوم على الجانب الأيمن وتشعر بالراحة حينذاك، دلالة على حملها في أنثى.

  • حجم الأنف: من الأمور الشهيرة بين النساء في حالة الحمل، التطلع إلى حجم الأنف، فإذا كانت الأم حاملاً في جنين ذكر يلاحظ ضخامة حجم الانف بما يجعل الأم مادة للمزاح والتندر.

اما في حالة كون الأم حامل في أنثى فنجدها ملامحها تزداد جمالا وتناسقا وكأن ابنتها منحتها جمالا فوق جمالها كما أشرنا سابقا.

  • حركة الجنين: عند ملاحظة الأم أن حركة الجنين تتمركز في جهة اليسار ففي ذلك دلالة على أن الجنين المنتظر أنثى، بخلاف الحمل في ولد فإن حركة الجنين تكون في شتى البطن.

كما أن حركة الجنين الأنثى تكون أكثر نشاطاً، اما الجنين الذكر فلإن حركته تكون نادرة ولكنها أكثر قوة.

فحركة الجنين الانثى تكون أشبه بعملية السباحة في بطن الأم أما حركة الذكر فإنها أقرب إلى الركل الذي يتسبب في ألم الأم من جرائها.

  • نبض الجنين: من الأمور الشهيرة أيضا لمعرفة نوع الجنين هو مراقبة نبض الجنين، فإذا كان نبض الجنين أكثر من 140 نبضة في الدقيقة ففي ذلك دلالة على أن الجنين القادم أنثى، أما في حالة كون عدد النبض أقل من 140 نبضة ففي ذلك دلالة على أن الجنين القادم ذكراً.
علامات الحمل ببنت من خلال تجارب منزلية
علامات الحمل ببنت من خلال تجارب منزلية

علامات الحمل ببنت من خلال تجارب منزلية

من عادة الأم ومن حولها من الاهل عدم الصبر حتى اتمام الجنين للأسبوع العشرين ومعرفة نوعه عن طريق السونار، فتلجأ للعديد من التجارب المنزلية البسيطة التي سوف نقوم بذكرها فيما يلي:

  • عن طريق مسحوق البيكينج بودر: فعلى الأم ملء كأس من البول الصباحي الخاص بها، واضافة ملعقة من البيكينج بودر وهو المسحوق الخاص بخبز المعجنات والحلويات المختلفة.

ففي حالة فوران المحلول وطفو الكثير من الفقاقيع فوق السطح ففي هذا دلالة على أن الجنين المنتظر أنثى، وذلك يخالف الحمل بولد ففي تلك الحالة لا يلبث الفوران أن يهدأ سريعا وتختفي الفقاعات في الحال.

  • عن طريق ملح الطعام : وذلك عن طريق أخذ كأس مملوء بالبول الصباحي الخاص بالأم واضافة ملعقة من ملح الطعام إليه، ففي حالة تعكر البول يدل ذلك على حملها بجنين ذكر، أما في حالة احتفاظ البول بلونه الصافي ففي ذلك دلالة على حملها بجنين أنثى.
  • عن طريق الكلور : الكلور المستخدم في المنزل لعمليات التنظيف المختلفة، من الممكن أن تستخدمه الأم الحامل كذلك في تحديد جنس مولودا القادم، فعليها اضافة ملعقة مملوءة من الكلور على كأس به البول الصباحي الطازج الخاص بها ومراقبة المحلول.

ففي حالة ظهور الرغاوي على سطح الكأس ففي ذلك ذلالة على كون الجنين القادم ذكراً، أما في حالة ظهور سطح الكأس ساكناً ففي ذلك دلالة على أن المولود القادم أنثى.

  • عن طريق الحبوب : وهي الطريقة التي استخدمها أجدادنا الفراعنة منذ آلاف السنين، فقد كانت الأم الحامل تقوم بتخضير اناءين من الفخار وتضع في واحد منهما بضع حبات من الشعير وفي الاناء الآخر بضع حبات من القمح.

ثم تقوم بوضع قطرات من البول الخاص بها على كل من الإناءين وذلك لمدة ثلاث أيام متتاليات.

ففي حالة انبات حبوب القمح ففي ذلك دلالة على أن الجنين المنتظر فتاة، وفي حالة انبات حبوب الشعير ففي ذلك دلالة على أن الجنين القدم ذكر.

وفي حالة عدم انبات أي من النوعين ففي ذلك دلالة لها على عدم اتمام الحمل أو عدم وجوده من الأصل.

من المسئول عن تحديد نوع الجنين
من المسئول عن تحديد نوع الجنين

من المسئول عن تحديد نوع الجنين ؟

دائما ما نسمع عن المشادات التي تحدث بين الزوجين بخصوص من منهما المسئول عن تحديد جنس المولود.

ونجد ذلك وخاصة في المناطق الشعبية والعشوائية وصعيد مصر، فالآباء يفضلن الأبناء الذكور بحجة أنهم العزوة والسند والأحق في إرث الأراضي الزراعية والماشية، ونجد  كثيرا من يلجأ الى الزواج بأخرى وثالثة ورابعة بحثا عن انجاب الذكور.

وكأن المرأة هي المسئولة عن تحديد نوع الجنين، حتى جاء العلم الحديث لينهي هذا الخلاف ويوقف ذاك الجدال وتراشق الاتهامات ليثبت للجميع أن الرجل هو المسئول الأول والاخير عن تحديد نزع الجنين.

حيث أثبتت الأبحاث العلمية ان الرجل هو الذي يحمل نوع الكروموسومات  (XY) والمتواجدة في الحيوان المنوي وهي المسئولة عن إنجاب الذكور.

أما البويضة في الأنثى فهي تحتوي على الكرموسومات  (XY) وهي المسئولة عن انجاب الأنثى، ولذا نجد أن الرجل هو المسئول الاول والاخير عن تحديد جنس المولود.

وفي النهاية لابد أن نشير أن الأبناء نعمة من رب العزة جل شأنه يجب أن نتوجه اليه بالشكر عليها، لا أن نتبادل الاتهامات عن من المسئول عن انجاب الذكور والاناث.

فالأبناء هم زهرة الحياة الدنيا واكتمال زينتها، رزقنا الله واياكم بالولد الصالح والذرية المباركة، مع تمنياتنا أن يكون مقالنا هذا قد حظى بقبولكم واجاب عن الكثير من الأسئلة التي تراود تفكيركم.

Komentarze
جار التحميل...