7 اسباب تؤدي إلى علاج الكحة عند الاطفال يجب ان تعرفها

إذا كان طفلك يعاني من الكحة وتبحثين عن علاج الكحة عند الاطفال لك هذا المقال الشامل عن علاج الكحة عند الاطفال وأهم أسبابها.

تعتبر الكحة عند الأطفال الذين لا يتجوز أعمارهم سنيتن من الأمور الشائعة، ولكن في نفس الوقت تعتبر من الأمور المقلقة إذا كان عمر الطفل لا يتجاوز ال3 أشهر، لذا يجب عليك متابعة أطفالك وخاصة إذا كانوا حديثي الولادة والتوجه به إلى الطبيب على الفور.

مع أنّ أن السعال يعتبر أمر طبيعي ناتج عن قلة المناعة لدى الأطفال الرضع إلا أنه في بعض الحالات تكون الكحة ليست أمرًا طبيعيًا ويجب تناول علاج الكحة عند الاطفال مع مراجعة الطبيب، لذا قررنا في مقالنا اليوم أن نتعرف على أسباب الإصابة بالكحة وكيفية علاجها وأنواعها التي من الممكن أن تصيب الأطفال.

من هم الاطفال الرضع

الأطفال الرضع هم الأطفال حديثي الولادة من عمر يوم إلى عمر سنتين، وهى فترة إرضاع الطفل من امه، وهذه الفترة تكون مناعة الطفل ضعيفة للغاية لذا يصاب دائمًا بنزلات البرد والسعال والسخونة والإسهال وغيرها من الأمراض الأخرى، لذا تجد من الطبيعي أن طفلك يصاب بسعال في هذه الفترة.

ولكن الأمر الغير طبيعي هو أن يصاب الطفل بسعال مزمن قد يتجاوز فترة مرضه أكثر من أربع أسابيع، ومن الأمور المقلقة جدًا أن يصاب الطفل الأقل من 3 أشهر بهذا المرض المزمن لذا لابد على الفور من استشارة الطبيب.

اسباب الكحة عند الاطفال الرضع
أسباب الكحة عند الاطفال الرضع

اسباب الكحة عند الاطفال الرضع

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي لإصابة الطفل بالسعال في هذه الفترة الحرجة بالنسبة للطفل، لأنه غير قادر على وصف ما يشعر به من ألم.

وأيضًا تكون فترة حرجة لأن الطفل لا يستطيع تناول الأدوية الذي يستطيع المراهق أو الطفل الذي تجاوز السنتين تناولها، لذا لابد من معرفة الأسباب لكي نتمكن من علاج الكحة عند الاطفال في أسرع وقت ممكن، إليكم هذه الأسباب:

  • إصابة الطفل بنزلات برد وهو أمر شائع في خلال الفترة الأولى من عمر الأطفال.
  • الإصابة بمرض الربو وهو من الأمور التي تحتاج لعلاج فوري لأن هذا المرض يكون مصاحبًا بالكحة نظرًا لضيق التنفس وقد يحتاج لجلسات تنفس اصطناعية.
  • معناة الطفل من توسع القصبات الهوائية ومحاولة التنفس بصعوبة، وهذا السبب يجعل الطفل مريض بالكحة لأكثر من أربع أسابيع.
  • تعرض الطفل للأدخنة وخاصة أدخنة السجائر سواء كان بطريق مباشر أو بطريق غير مباشر.
  • إصابة الطفل الرضع بعدوى فيروسية تسبب السعال.
  • الإصابة بأمراض الجيوب الأنفية أو أمراض الأنف.
  • إصابة الرضع بالتليف الرئوي.

هناك بعض الأمراض الأخرى التي قد تكون سبب غير مباشر للإصابة بالسعال وهي أمراض القلب والإصابة بأمراض الرئة.

انواع الكحة عند الاطفال

  • السعال الحاد أو ما يسمى بالسعال الجاف:

هذا نوع من الكحة يصاب به الطفل عند تعرضه للإصابة بنزلات البرد أو تعرضه لحالة اختناق نتيجة عدم تنفسه بانتظام أو الإصابة بالتهاب في القصبات الهوائية، ويستمر فترة الإصابة بهذا النوع لمدة أسبوعين، ولابد من استشارة الطبيب لأخذ الأدوية المناسبة لعمر الطفل.

  • الكحة المزمنة او ما يسمى بالكحة الرطبة:

هذا النوع يكون مستمر لفترات طويلة مع الأطفال لأنه ناتج عن إصابة الطفل بمرض من أمراض التهاب الرئة مثل الربو أو التهاب المجاري التنفسية، ويستمر هذا النوع لأكثر من أربع أسابيع أو عن تعرض الطفل لهذه الأمراض المزمنة التي ذكرنها سابقًا.

طرق علاج الكحة عند الاطفال
طرق علاج الكحة عند الاطفال الرضع

طرق علاج الكحة عند الاطفال الرضع

كما ذكرنا أن السعال من الأمور الشائعة في حياة الطفل الصغير الذي لم يتجاوز عمره سنتين نظرًا لعدم وجود أي مناعة بجسمه لذا يكون عرضه للأمراض بشكل كبير، لذا قرنا أن نتعرف على بعض طرق علاج الكحة المنزلية وطرق علاج الكحة بالأدوية، إليكم التفاصيل:

طرق علاج منزلية عند إصابة الاطفال الرضع بالسعال

قد يعاني الأطفال الرضع وخاصة حديثي الولادة من إصابتهم بالكحة فنجد أن الأمهات تقوم باستخدام بعض الزيوت والسوائل الدافئة التي تساعد الطفل في عملية التنفس بانتظام وهي غير مضرة لأطفال، لأن الأمهات تقوم بوضعها على صدر الطفل وتدليك الصدر به أو يقوم الطفال باستنشاقه، ومن هذه الطرق ما يلي:

  • زيت السرو: هذا النوع من الزيوت يحتوي على مادة الكامفين وهذه المادة تستخدم في التقليل من احتقان والتهاب الجهاز التنفسي، وبالتالي تساعد الطفل في التنفس قليلًا مما يقلل السعال لديه، يتم وضع القليل من زيت السرو في ماء دافئ وجعل الطفل يستنشقه من خلال الماء بالزيت بجانب الطفل وبالتالي سوف تلاحظ تقليل حدة السعال عن الطفال بعد ذلك.
  • زيت الزعتر: زيت الزعتر من الزيوت الطبية التي تحتوي على مضادات للميكروبات والتي تكون عامل أساسي من عوامل إصابة الطفل بالسعال وأمراض التنفس المختلفة، لذا يستخدم في علاج الكحة عند الاطفال.
  • زيت النعناع: زيت النعناع يحتوي على مادة المنثول، وهذه المادة تستخدم في تقليل احتقان أو التهاب الجهاز التنفسي والحلق وبالتالي سوف يساعد بشكل أساسي في علاج الكحة عند الاطفال.
  • يمكنك أيضًا اعطاء الطفل الكثير من السوائل الدافئة.

ملحوظة هامة جدًا: بالنسبة للأطفال الذين لم يتجاوز أعمارهم سنة لا يمكنهم تناول العسل على الرغم من أنه فيه شفاء للناس كما قال رسولنا الكريم إلا أن الجهاز الهضمي للطفل غير قادر في هذه المرحلة العمرية على هضم العسل، لذا سوف يسبب له أضرار وخيمة في الجهاز الهضمي.

الأدوية المستخدمة في علاج الكحة عند الاطفال

هناك الكثير من الأدوية المستخدمة في علاج الكحة عند الاطفال ولكن لابد من استشارة الطبيب أولًا لأن ليست جميع الأدوية مناسبة لطفلك، وايضًا لابد من معرفة سبب الكحة أولًا قبل تناول أي أدوية حتى لا يصاب الطفل بآثار جانبية وخيمة، ومن أدوية الكحة، ما يلي:

  • ريثينيت– زيروكس- ايريسول وغيرها من الأدوية المذيبة للبلغم والتي تعد علاج للكحة والبلغم عند الاطفال.
  • أدوية تحتوي على مواد طبيعية للكحة، وتكون متاحة في الصيدليات أيضاً.

في نهاية هذا المقال نرجو ابتعاد الأطفال تمامًا عن أي من مسببات الإصابة بالكحة، ومع ظهور الأعراض ينبغي البدء في علاج الكحة عند الاطفال بشكل سريع، وأن نحرص كل الحرص على عدم خروج الأطفال الرضع عندما نجد تقلبات جوية مفاجأة وعدم تعرضه للبرد القاسي أو تخفيف الملابس في الشتاء والاهتمام بعلاج الكحة عند الاطفال وأن يكون بالمنزل دائما.

إذا أعجبك المقال عن علاج الكحة عند الأطفال نرجو تقييم المقال، ونسعد بكم دائما.

Komentarze
جار التحميل...