أفضل الطرق المنزلية لـ علاج الكحة عند الاطفال ومتى تذهبين إلى الطبيب

علاج الكحة عند الاطفال وكذلك اسباب الكحة عند الاطفال من الأمور التي تبحث عنها الأمهات باستمرار كون الأطفال معرضون للإصابة بنزلات البرد بشكل مستمر والتي يصاحبها كحة وزكام باختلاف درجة الكحة وأنواعها.

ومن المهم معرفة أن الأمر في غاية الأهمية وأن البحث عن علاج الكحة للكبار بشكل عام وعن علاج الكحة للاطفال على وجه الخصوص هو أمر لا بد أن يشغل بالك كونها تسبب العديد من المشاكل عند إهمالها.

وسوف نتحدث عن طرق علاج السعال عند الاطفال والرضع، وعلاج الكحة الناشفة بالأعشاب، وأفضل الطرق لمحاربة الكحة والسعال والبلغم.

لكن قبل التحدث عن طرق العلاج دعونا نتعرف على أنواع الكحة وأهم أسبابها، والأنواع المنتشرة عند الأطفال حتى نصل لأفضل علاج للكحه عند الاطفال باختلاف درجاتها.

علاج الكحة عند الاطفال

اسباب الكحة والبلغم عند الاطفال

علاج الكحة عند الاطفال المصحوبة بالبلغم باختلاف مسمياتها كـ السعال والكحة الناشفة وغيرها ترجع لعدة أسباب ولمجموعة من العادات الغير صحية التي نستخدمها في حياتنا اليومية، لذا كان لا بد لنا أن نتحدث عن هذه الأسباب في البداية، وعن العادات المسببة لها حتى نتجنبها قدر الإمكان، وحتى تجنبيها أطفالك كأم، وأهم الأسباب كالتالي:

  1. أن يكون طفلك مصاب بالربو والحساسية المسببة للكحة المستمرة: وهي من الأسباب الشائعة والتي تستدعي معالجة الحساسية بشكل سريع مع مراجعة الطبيب المختص، حيث قد تتسبب الكحة المستمرة بالمزيد من المضاعفات الخطيرة التي سنتحدث عنها.
  2. الإصابة بنزلات البرد المسببة للكحة مع الإنفلونزا المتقدمة: وهذا أمر شائع عند الأطفال وحتى عند الكبار، وهي غالبا ما تسبب الكحة مع السعال المتزايد أو المتقطع، وينبغي أخذ العلاج المناسب لهذه النزلات حتى لا تؤدي لمشاكل صحية أكبر.
  3. الإصابات بارتجاع المرئ والحموضة بشكل مستمر: ويتسبب ارتجاع المرئ مع الحموضة في مضايقات في مجرى التنفس والقصبة الهوائية مما يؤدي لظهور الكحة بشكل متزايد مع زيادة الارتجاع، لذا يجب علاج ارتجاع المرئ بسرعة عند ظهوره حتى لا يتسبب في الكحة بعد ذلك.
  4. الإصابة بالسعال الديكي: وهو نوع من السعال والكحة التي تأتي كنوبات تسبب احمرار الوجه مع الكحة الشديدة والتي يطلق عليها في هذه الحالة “الشاهوق” وهو أمر يسهل تشخيصه من قبل الأطباء، ويتم معالجته عن طريق بعض المضادات الحيوية عن طريق الطبيب المختص وبعدها تعود الأمور لطبيعتها.
  5. العدوى الفيروسية بأنواعها المسببة للكحة: هناك مجموعة من العداوى الفيروسية التي تصيب الأطفال والكبار على حد سواء، لكن قد تنتشر العدوى المسببة للكحة أكثر عند الأطفال، وهو أمر يستدعي أن تتبعي طرق العلاج المتعددة للكحة التي سنتكلم عنها في باقي المقال، وإن كان الأمر يستدعي الذهاب للطبيب فلا تترددي في ذلك، وهي عادة ما تصيب أطفالك في أول عامين من عمره، لذا يجب البحث عن افضل علاج للكحه حسب حالة طفلك حتى يعود سليم ومعافى.
  6. استنشاق بعض الأجسام والروائح المسببة للكحة: هناك العديد من الروائح التي تسبب تهيج الرئة عند الأطفال كالمكسرات الممنوعة عنهم في سن صغير، أو اللعب بأدوات ملوثة وابتلاع اجسام غريبة، وقد يحدث ذلك عند الكبار أيضاً عند استنشاق بعض الروائح المسببة للكحة والمهيجة للجهاز التنفسي والرئة.
  7. سقوط السوائل الأنفية في مجرى الحلق: هذا أمر شائع عند الأطفال بشكل أكبر حيث تنزلق السوائل الأنفية للحلق بسبب نزلات البرد أو بسبب عدم تحكم الطفل في نفسه بشكل دقيق في سن الصغر، وهو أمر يستدعي الاهتمام من الأم وتقديم الحلول لذلك كاستخدام أدوات شفط السوائل وغيرها، مع استخدام علاج الكحة عند الاطفال عندما تظهر الكحة لدى طفلك.
  8. عيوب خلقية بمجرى التنفس والمشاكل التنفسية: العيوب الخلقية يولد بها العديد من الأطفال وتكون في غالب الأحيان هي سبب رئيسي للكحة المستمرة والتي لا يعرف لها سبب سوى ذلك، ويتم معرفة ذلك بواسطة الطبيب المختص، لا يجب اعطاء علاج الكحة عند الاطفال بشكل مستمر وتحت اشراف الطبيب حتى تتم معالجة هذا العيب الخلقي، وحتى لا نترك الطفل ليصل لمضاعفات خطيرة، وتابعوا معنا باقي المقال لتتعرفوا على علاج الكحة والبلغم عند الأطفال بكل الطرق المختلفة كالأدوية والأعشاب وغيرها.
  9. التهاب الجيوب عند الأطفال: مشكلة الجيوب الأنفية غالباً تكون سبب في عدة مشاكل صحية أخرى، كضيق التنفس، والصداع المتقطع واحتقان الأنف، وهي من بين أسباب ظهور الكحة عند الأطفال والكبار بشكل مستمر، لذا ينبغي الاهتمام بـ علاج الكحة عند الاطفال الرضع المصابين بالجيوب الأنفية لحين معالجة الجيوب الأنفية فيما بعد، أو عندما يكبر طفلك.
  10. التليف الكيسي: من بين أسباب ظهور الكحة والتي ينبغي مراجعة الطبيب لتحديد العلاج الأمثل للشفاء منه، مع تحديد علاج الكحة للرضع في هذه الحالة، وطريقة التخلص من السعال عند الاطفال في حالة التليف الكيسي.
  11. الالتهابات والأورام الرئوية: هناك مجموعة من المشاكل والالتهابات الرئوية التي قد تظهر للأطفال وقد تظهر للكبار، وهي من مسببات الكحة الشائعة، لكن تقديم العلاج المناسب لها بواسطة الطبيب مع تقديم علاج كحة الاطفال والكبار المناسب في هذه الحالة تجعل طفلك يتخلص من الكحة تدريجياً، حتى يتماثل للشفاء التام.
الكحة عند الاطفال

انواع الكحة عند الاطفال والكبار

هناك العديد من أنواع الكحه المنتشرة والتي يجب عليك معرفتها حتى تقدمين لطفلك العلاج المناسب عند ظهور أي نوع منها:

  • الكحة الرطبة: وهي نوع من الكحة الناتجة عن التهابات الرئة المسببة لزيادة في الإفرازات المخاطية، مما يؤدي لهذا النوع من الكحه.
  • الكحة الجافة: هي من أقسى أنواع الكحة وتكون مزعجة ومؤلمة وتسبب آلام في الحلق قد تصل لجرح الحلق وخروج دم معها، وغالبا ما تكون بدون بلغم.
  • الصفيرية: هي نوع من أنواع الكحه التي تظهر نتيجة لأمراض أخرى كالربو، والالتهاب الرئوي، وبعض المشاكل في الجهاز التنفسي، وتكون نتيجة لتضييق القصبة الهوائية.

الطرق الفعالة لعلاج الكحة عند الاطفال

نبدأ الآن بالحديث عن علاج الكحة عند الاطفال والكبار بكل الطرق مع مراعاة  شئ من التفصيل والشرح الكافي ونتمنى أن نقدم لكم معلومات قيمة في موقعكم المميز “بيبي مامز”.

لذا نرجو أن تنتبهوا في باقي المقال حيث محور المقال عن علاج الكحة عند الاطفال بكافة أعمارهم بشكل خاص. وعلاج الكحة بشكل عام.

الكحة عند الاطفال

طرق علاج الكحة عند الاطفال بدون عقاقير

هناك عدة طرق منزلية بأساليب معينة تخفف الكحة وتكون كالتالي:

  1. ان تقومين كأم باستخدام شفاط الأنف للتخلص من المخاط عند طفلك، حيث يعتبر السيلان من أسباب ضيق التنفس عند الطفل ويسبب الكحة، وشفاط الأنف ينبغي استخدامه للأطفال من سنة شهور حتى سن سنة لمنع المشاكل التنفسية بسبب السيلان من الأنف.
  2. المحافظة على رطوبة جسم طفلك بشكل دائم مع الإكثار من شرب السوائل والماء، حيث يعمل الترطيب مع السوائل على التخفيف من حدة الكحة إن وجدت، وعلى محاربتها.
  3. من طرق معالجة الكحة والسعال هي تجنب الرشح المستمر لطفلك عن طريق استخدام رذاذ الملح مع الماء الدافئ للتخلص منه بسهولة، بالتالي راحة أكبر في الحلق.
  4. عمل مساج لطفلك على منطقة الصدر بزيت الزيتون من الأمور الجيدة للصدر وتجعله يشعر بالراحة وتخفف من الكحة وتعمل على راحة الجهاز التنفسي للطفل.
  5. من الأساليب الجيدة في تخفيف الكحة وعلاجها هي رفع رأس الطفل عند النوم بوضع وسادة أسفل رأسه، وتعمل على علاج الكحه عند الاطفال بشكل جيد مع العلاجات التي سنتكلم عنها، وتعتبر هذه الطريقة من طرق علاج السعال عند الاطفال اثناء النوم الجيدة.
  6. يجب أن يأخذ طفلك قدر كافي من الراحة والنوم بشكل يومي، ويفضل أن تبعديه قدر الإمكان عن مسببات القلق والأرق في هذه السن، حتى يستطيع مقاومة أي مرض بسهولة، وحتى يُبنى لديه جهاز مناعة قوي.
  7. جنبي طفلك قدر الإمكان السهر، وحاولي أن توقظيه بالنهار لينام وقت كبير في الليل ليشعر بالراحة بالنهار.
  8. من المهم تغيير الفراش في غرفة طفلك باستمرار خاصة في حالة كان مصاب بنزلات البرد، مع تهوية الغرفة بشكل جيد، وتشميس الغرفة من النوافذ.
  9. الاهتمام برضاعة الطفل رضاعة طبيعية حيث يعتبر أفضل علاج الكحة للاطفال الرضع عمر شهر واحد هي الرضاعة الطبيعية والاهتمام بصحة الطفل في الأشهر الأولى.
  10. وهناك العديد من النصائح المهمة للجميع وهي بالاهتمام بالنظافة وغسل الأيدي باستمرار، مع استخدام المطهرات والصابون بشكل مستمر، مع الحفاظ على عدم التدخين في المنزل إذا كان رب البيت مدخن.
  11. هذه الأساليب يمكن أن تكون مناسبة للكبار كذلك، كالتهوية الجيدة وغيرها، بخلاف الأمور الخاصة بالأطفال كأجهزة الشفط وغيرها، لذا يجب الاهتمام بالتهوية الجيدة، والتغذية السليمة، والنوم الجيد للجميع.

علاج الكحة عند الاطفال بالطرق العلاجية والدوائية

هناك عدة طرق علاجية ودوائية تستخدم في علاج الكحة والبلغم عند الاطفال الرضع والكبار، لكن من المهم أن تعلمي أنه من المهم مراجعة الطبيب، وألا تتم الطرق العلاجية إلا من خلال الطبيب المختص، وتكون الطرق مقسمة كالتالي:

  • في الأشهر الاولى وحتى سن 4 سنوات:

ينوه الأطباء في هذه الفترة على ضرورة عدم إعطاء الطفل أي أدوية للكحة والسعال، رغم أن الكحة عند الرضع تزداد في بعض الفترات، لكن لا ينصح بذلك أبداً، فيعتبر علاج الكحه للاطفال الرضع عمر شهر واحد و علاج الكحه للاطفال الرضع عمر شهرين وأربعة أشهر حتى سن الفطام عن طريق الاهتمام بالرضاعة الطبيعية، ولا ينصح بأخذ علاج الكحة عند الاطفال اقل من سنة حتى 4 سنوات كما ذكرنا، بل تكون ببعض الطرق التي ذكرناها كشفط السوائل بشفاط الأنف وغيرها.

  • من سن 4 سنوات حتى سن 6 سنوات:

يمكن إعطاء الطفل بعض الأدوية العلاجية للكحة تحت إشراف الطبيب المختص كأدوية علاج السعال الجاف ، وأدوية علاج الكحه الجافة ، وفي هذه السن يرى يوصف الطبيب علاج الكحة والبلغم للاطفال الذي يراه مناسب حتى لا يتضرر طفلك من الأدوية والعقاقير.

  • مرحلة علاج البلغم والكحه بعد سن السادسة:

بعد سن السادسة يمكن استخدام أدوية و علاج السعال للاطفال دون قلق لكن ينبغي أن يتم ذلك عن طريق الطبيب، وهناك علاجات تعتبر من اسرع علاج للكحه لكن لا يمكن تناول العقاقير أو أي علاج الكحة عند الاطفال دون إشراف الطبيب على أية حال.

  • علاج الكحه للكبار:

يمكن للكبار تناول أدوية الكحه والسعال دون قلق لكن يفضل أن يتم ذلك عن طريق الطبيب، لكن هناك طرق لعلاج الكحة عند الكبار والأطفال غير دوائية وفعالة للغاية كعلاج الكحة بالأعشاب والذي سنذكرها لك الآن بشئ من التفصيل.

تنويه هام: معظم المعلومات التي نقدمها لك عن علاج الكحة للاطفال هي نقلاً عن موقع “بولد سكاى الهندي” المعروف، ومن مصادر طبية مشهورة على الانترنت، ونسعى دائما لتقديم محتوى مفيد لزوارنا الكرام، ونسعد بذلك.

علاج الكحة عند الاطفال بالاعشاب

طرق علاج السعال بالاعشاب

أثبتت الأعشاب الطبية والطرق الطبيعية كفائتها العالية في محاربة و علاج السعال عند الاطفال بالاعشاب الطبيعية، وكذلك قضائها على الكحة عند الكبار ، لذا نقدم لك الآن أفضل الأعشاب لمحاربة الكحة وأفضل علاج السعال عند الاطفال بالاعشاب، ويكون العلاج كالتالي:

  • علاج الكحة عند الاطفال بالليمون بالعسل

يعتبر الليمون مع العسل من طرق العلاج الرائعة التي يتم استخدامها في محاربة الكحة والبرد بشكل عام، وتكون رائعة للكبار، وتُعطى للصغار من فوق سنتين.

  • علاج الكحة بتناول عصير البرتقال مع الجزر

من العصائر الغنية بعدة فيتامينات رائعة منها فيتامين سي المقاوم للبرد والكحة، وتكون فعالة مع سعال الأطفال، ويتم سلق الجزر وتقديمه مع العصير للطفل، ويعمل على مقاومة الكثير من الأمراض والعدوى عند الأطفال والكبار.

  • علاج الكحة عند الاطفال بزيت الزيتون

زيت الزيتون من الزيوت التي تحدث عنها القرآن وأنه من شجرة مباركة، وثبتت فعاليته في محاربة العديد من المشاكل الصحية، ويتم تقديم ملعقة من الزيت للطفل، وقد يتم خلطه بالسكر، مع فعاليته عند تدليك الصدر للأطفال، كذلك يأخذه الكبار في اليوم عدة مرات حيث يحارب الكحة ويرطب الحلق.

  • العلاج بغلي الينسون للكحة والسعال

الينسون من المشروبات الملينة والمهدئة بشكل فعال، ويمكن تناوله للكبار والصغار دون قلق.

  • أوراق النعناع المغلية

كذلك يعتبر مشروب النعناع المغلي من المشروبات المهدئة للغاية والمحاربة للبرد والإنفلونزا والكحة والسعال، كما يعمل كملين للاحتقان، ويتم غلي الماء وإضافة الأوراق له وننتظر حتى يبرد قليلا ويفضل أن يتم تحليته بالعسل للأطفال والكبار كـ علاج الكحة عند الاطفال والكبار آمن ومميز.

  • حبة البركة “الحبة السوداء”

من الأدوية التي تكلم عنها الشرع وقال عنها النبي أنها علاج من كل داء إلا السام، وتعمل كمقوي ومحفز لجهاز المناعة عند الكبار والصغار، وتُحلى بالعسل وتشرب بعدما تبرد قليلاً.

  • العسل والحليب لعلاج كحة الأطفال

من المشروبات التي تحارب كحة الأطفال ويمكن إعطائها للطفل بشكل مستمر، حيث يحتوي هذا الشراب على منافع عديدة، وتستخدم كـ علاج الكحة عند الرضع بالاعشاب بفعالية.

  • مخلوط الزنجبيل مع العسل للأطفال

الزنجبيل من أقوى العلاجات التي تحارب البرد والزكام والكحة ويعتبر من افضل علاج للكحة للاطفال والكبار، ويمكن شربه صباحاً ومساءً.

  • غلي أوراق الجوافة للكبار والأطفال

أوراق الجوافة المغلية لها فعالية كبيرة في محاربة الكحة والسعال والاحتقان، لكن قد تكون مناسبة أفضل للكبار والأطفال الراشدين.

  • الفستق الحلبي واللوز في حال السعال البلغمي

الفستق الحلبي مع اللوز لهم العديد من الفوائد الرائعة في محاربة السعال البلغمي عند الأطفال، ويمكن تناولهم في فترة الإصابة، كما لهما العديد من الفوائد العامة للجسم.

  • غلي نبات ورد الشمس وشربه

يتم غلي النبات وتناوله مرة واحدة في اليوم ليس أكثر من ذك، وله فوائد هامة في محاربة أمراض الإنفلونزا والكحة بشكل عام.

  • استخدام العرقسوس في حالة الكحة الناشفة والسعال الجاف

يتم غلي جذور العرقسوس في حالة كان السعال ناشف وكانت الحكة جافة، ويمكن تناولها حتى ثلاث مرات يومياً، وتعمل على محاربة الكحة الجافة والسعال الناشف عند الكبار والصغار بفعالية.

متى يجب الذهاب للطبيب بخصوص الكحة والسعال؟

هناك أمور إذا ظهرت مع السعال والكحة يجب عليك سرعة التوجه لطبيب مختص لعدم تزايد الأمر والوصول لمضاعفات خطيرة، من هذه الأمور ما يلي:

  • عند زيادة الكحة بشكل ملحوظ مع ظهور بعض بقع الدماء في البلغم.
  • وإذا ظهرت الكحة عند طفلك وكان عمره أقل من 3 أشهر فلا بد من مراجعة الطبيب المختص.
  • عندما يرفض طفلك الرضاعة بشكل مستمر.
  • عند ظهور بلغم بألوان مختلفة وزائدة كالبني والأخضر يجب التوجه للطبيب فوراً.
  • عندما لا تشعرين أن طفلك لا يكتس وزن، وتظهر عليه علامات ضيق التنفس أو زُرقة في الأصابع والأطراف والوجه، مما يعني اختناق الطفل.
  • إذا زادت حرارة طفلك عن 38 درجة ولم يستجب خلال ساعتين لخافض الحرارة وتظهر الكحة مع الحرارة فيجب التوجه للطبيب.
  • كذلك يجب عليكي كأم متابعة لموقعنا المميز بيبي مامز أن نخبرك أن ظهور حمى لطفلك مع كحة أو نزلة شديدة لا تكتفي بالعلاجات المنزلية وأذهبي على الفور للطبيب.
  • عند ظهور حالة من الإرهاق الشديد على طفلك بشكل مستمر دون فائدة للعلاج، وعندما لا يستجيب لـ علاج الكحة عند الاطفال التي ذكرناه، وإذا استمرت معه الكحة فترة تصل لأسبوعين.
  • كذلك إن كانت هناك مشاكل صحية في العائلة في التنفس والرئة فيفضل متابعة الطبيب باستمرار.

مضاعفات الكحة عند الاطفال والكبار في حالة إهمالها

لابد من التنويه على خطورة الإهمال في تقديم العلاجات في أسرع وقت عند ظهور الكحة أو حتى الحذر من الوقوع في مسببات الكحة المختلفة، لذا نذكر لكم متابعين موقع بيبي مامز المميز مضاعفات الكحة الخطيرة التي لا نريد أن نصل لها جميعا ولا أن يصل لها أطفالنا، ومن أهم المضاعفات التي قد نصل لها عند إهمال علاج السعال الشديد ما يلي:

  • صداع مستمر عند الطفل أو عند الشخص الكبير.
  • حالة من الأرق الشديد قد تصيبك وتصيب طفلك طوال الوقت.
  • الشعور بالإغماء والدوخة المستمرة، مع عدم تحكم في الأعصاب.
  • قد نصل مع شدة السعال لحالات الاستفراغ وهو أمر لا نحب أن نصل إليه لأنه قد يؤدي لخروج دم من الحق والتهابه بشكل أكبر.
  • بعد ذلك نصل لمرحلة من احمرار شديد في العين، وقد نصل للفتاق بسبب شدة السعال المستمر، مع حالات تبول لا إرادي تحدث للأطفال، وهذه كلها مضاعفات لا نحب جميعا أن نصل إليها.

خاتمة مقالنا عن علاج الكحه عند الاطفال

هذه كانت مقالتنا عن علاج الكحة عند الاطفال على وجه الخصوص، وعلاج الكحة والبلغم والسعال بشكل عام عند الكبار والصغار، نتمنى أن نكون قدمنا لكم معلومة قيمة عبر موقعكم “بيبي مامز” كما نتمنى أن تحافظوا على صحتكم وصحة أطفالكم، ونتمنى لكم الصحة والعافية.

Komentarze
جار التحميل...