11 طريقة لـ تعليم القراءة للاطفال بسهولة

نتحدث في هذه المقالة عن تعليم القراءة للاطفال بسهولة، ليس هناك أدنى شك في أن القراءة تعد من المعطيات الضرورية والأساسية الواجب توافرها في نشأة الطفل، ونجد أن هناك عدد من الأطفال يجدون بعض المشكلات في تعليم القراءة والكتابة للاطفال.

غيرَ أن هذا لا ينبغي أن يؤخذ أبدًا على محمل أن الطفل أقل ذكاءً عن غيره الذين تعلموا القراءة بسرعة، ذلك أن ذكاءات الإنسان متعددة.

فيمكن أن يكون الذكاء اللغوي قليل بعض الشيء، هذا لا يحرمه من كونه ذكيًا في أمور أخرى، وأنه يعوزه بعض الوقت حتى يتم تعلم القراءة.

عليك أن تتفهم أن تعليم الاطفال القراءة أو لأي سلوك لا يأتي بالتعنيف، أو بالقهر، وإنما ينبغي إقناعه وتنويره بقيمة القراءة.

بل وجعلها عادة يوميه لديه، لا أن تعلمه قراءة الحروف فقط، نتحدث في هذه المقالة عن طرق تعليم الطفل القراءة بسهولة.

طرق تعليم القراءة للاطفال

  • إسماع الطفل الحكايات باللغة العربية الفصيحة بشكل مستمر: سيتلقى هو شكل الحروف ذهنيًا مع هذه الاستمرارية، ما يجعله أكثر قبولًا لها حين نقوم بتعليمه إياها.

ولعلنا قد علمنا قيمة قناة Spacetoon المشهورة في تعزيز القدرات اللغوية لدى الأطفال في مرحلة مهمة جدًا من حياتهم، وذلك من خلال عرض مسلسلات الكرتون باللغة العربية الفصحة، فيها تنطق الحروف بشكل صحيح.

وأن الجمل صحيحة بلاغيًا، ليست ركيكة وليست صعبة، مع إضافة الانفعالات في وجوه ونبرة صوت الممثلين والشخصيات الكرتونية.

ويتمكن الطفل من فهمها وهذا سر عبقرية ونجاح تلك القناة، فالسماع والتعبير من أقوى طرق تعليم الطفل القراءة بسهولة.

تعليم الطفل القراءة
تعليم الطفل القراءة
  • استخدام أسلوب الغناء: فالموسيقى تعتبر لغة لديها القدرة على وصف الأشياء التي تعجز عنها اللغة المكتوبة وبالتالي تعليم القراءة للاطفال، فعند القيام باستخدامها نحصل على انتباه الطفل، ونجعله يشعر بالمتعة، وحب هذه اللغة، ونجد أن الحضانات تبدع في هذا الشأن بتشبيع الأغاني بالقافية.
  • العمل على تنبيه الطفل بصورة مستمرة في القراءة: كأن نشير إلى لافتة لمطعم مشهور أو لافتة مرورية، ونقول له اقرأ هذه، أو نقرأها نحن له، ونشرح له شكل الحروف مع نطقها.
  • اللعب على الذاكرة البصرية للطفل: في أن نأتي بالكروت التعليمية، والتي تحمل كلمة واحدة، اجعل الطفل يحدق النظر إليها، ثم اعلمه بهذه الكلمة، وبعد فترة قم بسؤاله عن هذه الكلمة، هذا يعزز تفاعل الطفل مع الحروف والكلمات، وهي من أشهر طرق تعليم الطفل القراءة بسهولة.

القيام باستخدام أكثر الكلمات التي ينطقها الطفل في حياته: مثل (بابا، ماما، أكل، صبح، ليل)، ثم القيام بكتابة هذه الكلمات بخط واضح وكبير، ونعلمه حروفها.

  • استخدام القوافي: والكلمات ذات النطق المتشابه، والسجع، كل هذه الإشارات الصوتية تحفز ذهن الطفل على الاستيعاب، هذا الربط بين الكلمات يضع الخطوط العريضة للغة في الطفل، ما يسهل عليه القراءة.

لا تركز على تعليم الطفل الأبجدية بالترتيب: إن تعلم الطفل الأبجدية العربية بالترتيب، وحفظ حروفها، ليس ذلك ما سيجعله قارئًا للجمل، أما ما يجعله قارئًا للجمل هو أن نريه الحرف.

ثم نجعله يحفظ نطقه، فكلما رآه تذكر نطقه، أما تعليم الطفل حفظ الحروف الأبجدية بالترتيب في الحضانة ليس سوى أحد ضروب الخطأ والغباء.

  • استخدام الألعاب: العديد من الألعاب تم باتكارها في مجال القراءة، عملُا على نقطة أن الطفل في أمس حاجته للمرح في هذه المرحلة العمرية، فلا ينبغي أن نعطيه مادة تعليمية محضة بلا أي إضافات، وإنما الإسراع لشراء هذه الألعاب واستخدامها في تعليمه، فتلك من أسهل طرف تعليم الطفل القراءة بسهولة.
  • الصور والكلمات: إذا أردت تعليم الطفل القراءة بسهولة، قم باستخدام الصور والكلمتها أسفل منها، كأن نأتي بصورة عربة، ثم نكتب تحتها (عربة)، ما يجعل الطفل يشير إليها عندما يراها في الشارع فيقول (عربة)، وتلك تعد من أفضل أدوات تعليم الطفل للقراءة.
  • التكرار: حينما تلاحظ إعجاب الطفل بقصة ما، وأنه يحب سماعها، استغل هذا، وقم بإعادة قراءتها له، مع جعله ينتبه إلى السطور التي تقرأها، فهذا سيعزز عنده حفظ ما فيها من كلمات وحروف، وبالتالي ينسجم مع اللغة ككل.
طرق تعليم الطفل القراءة
طرق تعليم الطفل القراءة
  • النطق الصحيح: فمن المعروف أن أحد طرق تعلم الطفل سواء على الصعيد اللغوي أو بالنسبة للسلوك بشكل عام هو التقليد، للك يبنغي نطق الكلمات أمامه بطريقة صحيحة.

وتصحيحها له حين ينطقها بصورة خاطئة، إهمال هذه النقطة يؤدي إلى تراجع استيعاب الطفل للقراءة، فلا يبنغي أن نسقط في هذا الخطأ.

  • القراءة أمام الطفل: عند مشاهدتك تقرأ باستمرار ويوميًا، سيجعل هذا الأطفال يتجهون إلى القراءة هم أيضًا، فمن أشهر طرق تعليم الطفل القراءة بسهولة هو شراء القصص المصورة، والتي يتمكن من الاستمتاع بها وتعزيز قدرته اللغوية دون الحاجة إليك.
  • لعبة ترتيب الكلمات: من أشهر وسائل تعليم الطفل القراءة بسهولة، يمكنك أن تأتي بكلمات كان الطفل قد أتقن قراتها بالفعل، ثم تفسد ترتيب حروفها، وتجعل الطفل يعيد ترتيبها، هذا ينمي الذكاء اللغوي لديه.  
Komentarze
جار التحميل...