كيف تحمين نفسك وطفلك من فيروس كورونا | دليل الأم

للأمهات اللاتي يخافون كل الخوف من فتك هذا الفيروس اللعين الذي انتشر في معظم دول العالم وأصبح يهدد حياة العديد من الأشخاص، إليك مجموعة من النصائح والمعلومات حول هذا الفيروس وطرق انتقاله والعدوى، وكيفية حماية نفسك وطفلك من فيروس كورونا بشكل فعال.

لكن في البداية ينبغي عليك أن تتركي القلق حيث الوقت لا يسمح بهذا، بل هي العناية والالتزام واتباع النصائح والارشادات، وقبل كل هذا أن تتيقني في الله وأن الضار والنافع هو الله بعلمه وحكمته،

ومعرفة أنه لن يصيبنا شئ إلا بقدر، وهذا بطبيعة الحال لا يعني عدم الالتزام بل الدين يأمرنا أن نلتزم وأن نتبع العادات الصحيحة في كل جوانب الحياة، فقال تعالى في كتابه العزيز ” وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ..” حيث أن التوكل على الله لا يعني التواكل وعدم الأخذ بالأسباب.
بل يجب الحذر في تعاملتنا حتى لا نتعرض للإصابة بـ فيرس كورونا .

أمور ايجابية ومبشرة عن فيروس كورونا

هناك بعض الأمور الايجابية والمعلومات عن انتشار الفيرس ومدى خطورته وتأثيره، منها شئ بخصوص حمايتك كأم وهو أن بقائك بالمنزل وعدم الاختلاط أمر هام جدا وسيحافظ عليك وعلى عائلتك بشكل جيد، حيث ا ينتقل الفيروس سوى بالرذاذ أو بسقوطه على الأسطح ومن ثم لمس هذه الأسطح ووضع اليد على الوجه ومن ثم ينتقل.

لكن الأهم من ذلك وهو خوفك على أطفالك الرضع أو حتى الكبار قد يكون من أقل المخاوف تجاه فيروس كرونا حيث تعتبر نسبة الإصابة في الأطفال هي أقل نسبة من الإصابات أو حتى تكاد تكون معدومة،

ويرى البعض ذلك بقوة الجهاز المناعي للطفل وقدرته على محاربة الفيروسات، لكن هناك تقرير حديث تكلم عن بعض العلاجات التي ستدخل في عملية صنع لقاح للفيروس أنها ستكون من علاجات الحصبة المعروفة، لذا تحصين الأطفال بعلاج الحصبة في أشهرهم الأولى هو من الأسباب القوية التي تجعل فيرس كورونا غير قادر على التمكن من الأطفال.

وهذا مقال عن الفرق بين أنواع الحصبة عند الأطفال يمكنك قرأته.

معلومات عن فيروس كورونا

حقيقة فيرس كورونا ومدى خطورته

للآن لم تتأكد أي معلومات عن الفيرس وسبب انتشاره وهناك العديد من التقارير التي تتكلم عن كونه تسرب لبعض الغازات السامة المركبة من مختبرات بيولوجية، وبعض الأطباء يتكلم عن تركيبة هذا الفيرس الذي جعلته ينقسم لسلالتين وهذا ما يعني أنه فيرس مركب ويحتوي على عدة فيروسات مدمرة وليس فيروس واحد.

لكن الأهم من ذلك أن البعض يتحدث عن حجم التهويل الذي صاحب العملية وأنها قد تكون عملية ممنهجة، أو حتى قد تكون من مخاوف الناس وبسبب حالات الموت والإصابات حتى الآن.

لكن ما يمكن قوله عن خطورة فيروس كرونا هو أنه يشبه نزلات البرد العادية في بعض الأعراض من السعال والتهاب الحلق في بعض الحالات وارتفاع السخونية بشكل كبير عند الشخص المصاب، لكن هناك أشخاص قد لا تظهر عليهم تلك الأعراض، وقد يقاوم جهاز المناعة الفيروس ويقضي عليه، وأحيانا لا تظهر الأعراض سوى بعد فترة قد تصل ل 14 يوم .

لكن على كل الأحوال فإن أكثر الأشخاص عرضة لفيروس كورونا هم كبار السن، خاصة ممن لديهم أمراض مزمنة كأمراض الكبد، السكري، ضغط الدم، وبعض الأمراض الأخرى، وحتى الوفيات حتى الآن ينحصر معظمها في كبار السن، لكن هذا أمر قد يكون سلاح ذو حدين،

فليس المعنى أن نهمل ونقول أننا أقل عرضة للخطر، فقد يتم حمل فيروس كورونا من شخص شاب ويقوم بنشره ومن ثم يذهب من عنده لكن يجد أنه قام بعدوى أحد أقاربه من كبار السن أو من هم في المنزل، لذا يجب الاهتمام، والأخذ بالحيطة،

مع اتباع تعليمات الحكومة بعدم الخروج من المنزل إلا للضرورة مع استعمال المطهرات والكحول، مع مسح الأسطح، وسنذكر لك مجموعة من النصائح والتعليمات لك كأم لحمايتك وحماية طفلك من فيروس كورونا بشكل عام بفضل الله.

معلومات مهمة عن فيروس الكورونا

هذه أهم المعلومات عن طيعة الفيروس حتى تعرف كيفية التعامل معه، وأفضل وأساليب طرق الوقاية:

  • الفايروس ثقيل ولا يستقر في الهواء كونه أثقل منه، بل يقع على الأرض لذا لا ينتقل بواسطة الجو.
  • عند سقوط فايروس الكورونا على سطح معدني فإنه يعيش 12 ساعة فقط، لذا غسل اليدين بالصابون والماء بشكل جيد يفي بالغرض، مع الاهتمام بالنظافة الشخصية.
  • عند سقوط فيروس الكورونا على قطع الأقمشة والملابس فإنه يبقى 9 ساعات لذا غسل الملابس أو تعرضها للشمس لمدة ساعتين يفي بغرض القضاء عليه.
  • يستمر الفيرس حياً على اليدين لمدة 10 دقائق ثم يموت، لذا وضع المعقم الكحولي بتركيز حوالي 70% في جيبك أو منزلك يفي بغرض الوقاية منه وقتله مباشرة.
  • يقال في بعض التقارير في حال تعرض الفيروس لدرجة حرارة 26 – 27 مئوية سوف يموت، وهذه تقارير لم نتثبت منها بشكل دقيق.
  •  شرب الماء الدافئ، أو الحار مع التعرض المستمر للشمس يفي بالغرض.
  • ضرورة الابتعاد عن المثلجات والأكل البارد له فاعلية جيدة في المقاومة.
  • الغرغرة كل مدة بماء دافئ وملح يقتل جراثيم اللوزتين ويمنعها من التسرب إلى الرئتين، وهذا قد يكفيك الإصابة إذا كان الفيروس انتقل منك عن طريق الرذاذ .

مجموعة من النصائح العامة لك في المنزل ولأطفالك

  • يجب عليك القيام بغسل يديك باستمرار بالماء والصابون أو استخدم معقم اليدين المحتوي على الكحول الايثيلي بما يعادل نسبة 70%، وكذلك لطفلك كأم باستمرار.
  • قم بتغطية فمك وأنفك بمرفقك أو بمنديل عند عملية السعال أو عند العطس، وتجنب الوقوف أمام الآخرين عند العطاس.
  • تجنب المخالطة اللصيقة والقرب بشكل مبالغ فيه من أي مريض، مع الحفاظ على مسافة على الأقل متر عند الحديث مع الأشخاص.
  • قم بتنظيف وتطهير الأسطح التي تلمسها باستمرار مع المحافظة على نظافة المكان.
  • تجنب أن تشارك أحد في الأطباق وأكواب الشرب وأغطية الفراش والأدوات المنزلية الأخرى إذا كنت مريضاً، أو كان أحد الأشخاص مريض.
  • تجنب لمس العينين وأنفك وفمك إذا كانت يداك غير نظيفتين، وقم بتطهيرها أولاً.
  • الزم بيتك خلال هذه الفترة، التي تعبر هي فترة حضانة للفيروس من 11 إلى 15 يوم، ولا تذهب للعمل أو المدرسة أو الجامعة خاصة إذا كنت مريضا أو شعرت بالتعب، أو للحفاظ على نفسك.
  • تجنب تناول اللحوم النيئة أو غير المطهية جيدًا.
  • ابتعد قدر الإمكان هذه الفترة من الاقتراب من الحيوانات الحية والأسطح التي ربما تكون قد لامَسَتْها وخذ حذرك بشكل كامل من أماكن انتشار فيرس الكورونا.
الوقاية من فيروس كورونا

حماية الأطفال من فيروس كورونا بشكل خاص

وضعت الحكومة مجموعة من القرارات الهامة لأولياء الأمور للحفاظ على صحتهم وصحة أطفالهم ونظرا لتكدس الطلاب في المدارس والزحام كان هناك قرار رسمي من الحكومة بتعطيل الدراسة لأجل غير مسمى لذا احرصي على عدم نزول طفلك من المنزل أو للعب.

اقرأي أيضاً:

كيف تحافظين على صحة طفلك وتحميه من الأمراض.

العناية بالطفل حديث الولادة.

بعض النصائح من الطب النبوي لتعزيز المناعة لك ولأسرتك ونصائح حياتية

  • ملعقة من العسل على الماء الدافئ صباحا تعمل كمنشط رائع لجهاز المناعة، مع القيام بذلك كل من في المنزل.
  • الحبة السوداء رائعة للمناعة حيث أخبر عنها النبي أنها شفاء من كل داء إلا السحر.
  • الثوم على الريق مع الماء له فعالية لتعزيز جهاز المناعة.
  • كما يجب التحصين بالأذكار وذكر الله، وقراءة القرآن، مع ورد من الاستغفار حيث يدفع الله به البلاء ويرفعه.

هذا كل شئ عن فيروس كورونا الخطير، وعن كيف تحمي نفسك وأسرتك وأطفالك من هذا الفيروس الخطير، ونسأل الله لنا ولكم السلامة ولجميع المسلمين.

قد يعجبك ايضا