ما الفرق بين الحصبة الالمانية والعادية عند الاطفال

تتشابه أعراض الحصبة الالمانية والعادية وفي كافة أنواعها رغم خطورة بعض تلك الأنواع، ولذلك يتسائل الجميع راغبين في معرفة ما الفرق بين الحصبة العادية والالمانية بإعتبار أن الحصبة الالمانية من أخطر أنواع الحصبة التي من الممكن أن يصاب بها الطفل.

ولكن كافة أنواع الحصبة ما هي إلا مرض فيروسي له العديد من الأعراض التي تأتي لدى الأطفال والمرأة الحامل، ولكن الحصبة الالمانية خصيصا تسبب خطورة كبيرة عند إصابة المرأة الحامل بها.

ما الفرق بين الحصبة الالمانية والعادية

ولمعرفة ما الفرق بين الحصبة العادية والالمانية لابد من معرفة ما هي الحصبة وما أعراضها وكيفية الوقاية منها، فالحصبة هي أحد الأمراض المعدية التي تنتج نتيجة الإصابة بفيروس RNA الذي يعرف بإسم الفيروس المخاطي، وهذا الفيروس يمكن له أن يظل على قيد الحياة لمدة تصل إلى ساعتين في الهواء.

ويبقى المرض في جسم الطفل المريض من أسبوع إلى أسبوعين والأعراض قد تستمر إلى عشرة أيام أخرى، ويصاب الطفل بهذا الفيروس المسبب للحصبة نتيجة لمس أشياء ملوثة بسعال أو عطس شخص مريض ترك قطرات ملوثة بالفيروس على الأسطح.

اعراض الحصبة عند الاطفال
اعراض الحصبة عند الاطفال

اعراض الحصبة عند الاطفال

تتعدد الأعراض الخاصة بإصابة الطفل بالحصبة بإعتبارها من أصعب أمراض الأطفال والكبار أيضا، ومن بين تلك الأعراض:

  • إصابة الطفل بالحمى والسعال والزكام.
  • سيلان أنف الطفل بكثرة.
  • الطفح الجلدي على جلد الطفل، والذي يتلاشى بعد خمسة أيام من الإصابة ويبدأ الطفل في طريق الشفاء.

الفرق بين الحصبة العادية والحصبة الالمانية

وفيما يخص إجابة التساؤل الخاصة بمعرفة ما الفرق بين الحصبة العادية والالمانية فيمكن توضيحه من الجدول التالي:

الفرق الحصبة العادية الحصبة الالمانية
شدة العدوى كبيرة جدا أقل من الحصبة العادية
الاحتضان للمرض من أسبوع إلى أسبوعين من أسبوعين إلى 3 أسابيع
بقاء الأعراض تستمر لمدة 10 أيام لا تستمر أكثر من 5 أيام
الغدد الليمفاوية لا تتضخم في أغلب الأحيان تتضخم دائما
الحمى تصل إلى 40 درجة مئوية دائما ما تكون أقل من 38.3 درجة مئوية
فترة الطفح الجلدي   تستمر طوال فترة الحصبة يتلاشى سريعا قبل زوال المرض نهائيا

خطورة الحصبة الالمانية

عند إصابة الأم الحامل بفيروس الحصبة الالمانية والمعروف بإسم فيروس الروبيلا ممكن أن يسبب لها حسب ما أشارت إليه المواقع الطبية العديد من العيوب الخلقية على الجنين، والتي من بينها نقص الوزن أو فقدان الجنين في الكثير من الحالات.

وأيضا في حالة إصابة الطفل بها فتكون الأم بحاجة إلى عناية خاصة به وإبعاده عن غيره من الأشقاء وباقي أفراد المنزل حتى يتلاشى المرض نهائيا.

هل الحصبة الالمانية معدية
هل الحصبة الالمانية معدية

هل الحصبة الالمانية معدية

تقع الحصبة الألمانية ضمن مجموعة الفيروسات المعدية، ولذلك ينبغي أن يُعزل الطفل في غرفة وحده في حالة إصابته بها خاصةً إذا كان إخوته من الأطفال، وذلك طوال فترة علاجه وحتى يتماثل للشفاء، والذي يكون في غضون ثلاثة ايام.

تطعيم الحصبة

إن التطعيم الذي يأخذه الفرد ضد الحصبة هو طريقة لوقاية المجتمع ككل منها، يتم تناولها على جرعتين، على أن تكونا قبل دخوله المدرسة واختلاطه بغيره من الأطفال.

وتكون الجرعة الأولى عندما يبلغ الطفل اثني عشر شهرًا من العمر، ثم تكون الثانية إذا أكمل الثمانية عشر شهرًا، مع العلم أنه إذا كان قد أصيب بها مسبقًا فلا داعي للقلق عليه، أيضًا إذا أصيب به بعد تناوله التطعيم يكون الطفل بعيدًا عن الخطر.

Komentarze
جار التحميل...