شروط ونصائح الجماع بعد الولادة القيصرية والولادة الطبيعية

بعد الولادة ومرورها بمراحلها الشاقة على المرأة من المفترض أن تعود الحياة لطبيعتها والجماع بعد الولادة مع شريك الحياة مرة آخـرى.

لكن هناك قلق كبير ينتاب طرفي العلاقة خاصة ما كانت الولادة طبيعية أو قيصرية. إذ تمر المراة بتغيرات سيكولوجية ونفسية كبيرة جداً على شريك الحياة تحملها وتقدير ذلك.

لذا سنتناول بهذا الموضوع تفاصيل الجماع بعد الولادة القيصرية و الطبيعية، من حيث موعد الجماع بعد الولادة، وأيضا رغبة المرأة، وتفاصيل أخرى يكثر بها التساؤل من قبل الطرفين.

هل الجماع بعد الولادة أمـر مقلق؟

لا داعي للقلق، فمن المفترض العودة لممارسة الجنس مع شريك الحياة بشكل طبيعي كالمعتاد عليه قبل الحمل وعليكم الأخذ بالحسبان أن تعود بذات الجودة  ونفس الوتيرة لضمان سعادة حياتكم الجنسية.

بعد الولادة كل شئ يتغير للأحسن بفضل التفاهم والانسجام العاطفي بين شريكي الحياة.

فالمرأة تمر بتغيرات عدة، جسدية ونفسية أثناء الحمل، فالحمل يفقد المرأة الحامل الكثير والكثير من المعادن والفيتامينات الأساسية التي يحتاجها الجسم.

وتحدث بذلك تغييرات هرمونيـة ويطرأ عليها وعلى جسمها تغير في الوزن وهيكل الجسم، وقد تشعر في أغلب الأوقات برغبتها في النعاس والخمول والكسل نتيجة زيادة الوزن.

وفي بعض الأحيان الآخـرى تشعر باكتئاب ومزاج سيء أثناء  وبعد الولادة، تلك المشاعر والتقلبات الأساسية التي تشهدها المرأة يؤثر سلباً على الجماع واستقرار العلاقة الحميمة بين المرأة وشريكها.

معظم النساء الحوامل في أسبوعهن الأول لا يمارسن الجماع الكامل بما يشمل الولوج والإيلاج الكامل حفاظاً على استقرار وضع الجنين واستقرار الحمل.

لكن بعد الولادة يحدث أن المرأة تصاب بنزيف دموي يستمر  معها من اسبوع إلى إتمام الستة أسابيع الأولى، ولكي يتم تعافي المهبل لابد أن يستغرق عدة أسابيع من شدة التمدد القاسي أثناء عملية الولادة إذ كانت طبيعية.

فبمجرد خروج المشيمة من الرحم، يحتاج لفترة انتعاش وراحة معينة، وفي تلك المرحلة تشعر المرأة بحالة غير عادية لها تصبح بها حساسة زيادة عن المعتاد لها وتصبح حساساة جداً أيضاً لأي عدوى.

لذا لا ننصح بالجماع في بداية تلك الفترة إذ نخشى أن يشق السائل المنوي طريقه إلى المهبل.

هـذا فضلاً عن هناك بعض الأطباء المتخصصون في مجال أمراض النساء والتوليد ينصحون بما يعتقدوا فيه أن ممارسة الجنس والحياة الطبيعية التي تنطوي على اختراق المهبل قبل التعافي يعرضه بالإصابة ببناء ندبات.

لذا يوصي معظم الأطباء التروي والأنتظار بضعة أسابيع بعد الولادة حتى يتم زيارة الطبيب المعالج لمتابعة حالتها قبل الإيلاج، للفحص الشامل والتحقق من أن المهبل شفي تماماً وان تلك المنطقة بالكامل شفيت بما لا يتعارض مع التدابير الوقائية من الوقوع في حمل جديد.

وهذا يختلف بأختلاف عدة عوامل: إذا كانت المرأة ترضع طبيعي أم لا (هل تأخذ المرأة حبوب منع الحمل تتناسب مع الرضاعة الطبيعية وغيرها لا تناسب).

لكن عن أي ولادة نحن هنا نتحدث، نتحدث عن الولادة الثانية، فبعد الولادة الثانية المرأة تحتاج لتركيب لولب يضمن لها إعادة أوراق اللعبة لتحسم أمرها وتستطيع التكيف مع الوضع الجديد.

هـذا يختلف حسب ميول الطرفين فبعض الرجال يفضلون استخدام الواقي الذكـري للحيلولة دون وقوع المني داخل المهبل فيلتقطه الرحم والبويضة، والبعض الأخـر من الرجال لا يفض ذلك ويترك الأمـر برمته للمرأة.

وفي تلك المرحلة تعاني الكثير من النساء من جفاف المهبل مما يصعب معه عملية الجماع بشكل ميسر لصعوبة الإيلاج، ولجفاف المهبل يرجع سببه إلى إنخفاض نسبة الاستروجين والهرمونات الأخرى، التي تحفز المرأة وتجعلها في حالة استثارة كاملة.

وقـد تطول تلك الفترة  فترة الجفاف تصل لمدة ستة اشهر ، فضلاً عن إرهاق وضعف عضلات المهبل يؤدي ذلك إلى تناقص وتراجع الأحساس أثناء الجماع وشبة إنعدام لشدة هزة الجماع (رعشة وإرتخاء عضلات المهبل).

الأهم من كل ذلك، بعد الولادة لابد أن تعرف أن الجسم يكون غير متوازن هرمونياً، وقـد يزداد التقاط الحمل. أيضا يخطئ من يظن أن الأمهات المرضعات لن يستطعن الحمل مرة آخـرى.

بل أن الأمهات المرضعات يحملن حينما يمارس الأزواج الجنس غير الآمـن خلال فترة الدورة الشهرية.

وللعلم، أن الواقي الذكـري المشحم بمبيد المني قد يضر لدرجة الشعور بحرقان في الإنسجة الحساسة للمهبل، ويؤدي إلى إلتهابات به وعليهن استشارة الطبيب المعالج المختص بأمراض النساء والتوليد لحل تلك المشكلة.

والنساء اللواتي تعانين من قطع العجان أي تمزق أو عدة تمزقات في فتحة المهبل – يشعرن بالآم لعدة أسابيع مع صعوبة في الجلوس والحركة والولوج، وفي حال كانت الولادة قيصرية فمن غير الضروري الحصول على موافقة صريحة من الطبيب قبل الجماع بعد الولادة .

الجماع بعد الولاده
الجماع بعد الولاده

رغبة المرأة وأدائها بعد الولادة

 بعد الولادة تقل الرغبة الجنسية وتكاد تنعدم لدى العديد من النساء بسبب الشعور بالتعب والارهاق البدني أو النفسي (خاصة عند وجود أكثر من طفل بخلاف الطفل الجديد).

ضعف عضلات المهبل وتمديد فتح المهبل تفقد المرأة الكثير من الأحساس والنشوة، مما يصعب معه التعامل وكذا الأمومة الجديدة، الاكتفاء بالارتياح والكسل.

متى يمكن الجماع بعد الولادة؟

الحياة الطبيعية سوف تعود لا شك في ذلك، فقط لابد للعلاقة الحميمية أن تستمر من أجل حياة زوجية سعيدة، هذا واقع لا مفر منه.

لكن علينـا أولاً أن نأخذ بعين الاعتبار وكامل التقدير ما تمر به المرأة من متغييرات فسيولوجية ونفسية والآلام التي تتكبدها تربح بها أناء الليل وأطراف النهار والشعور العام بالإنهاك وتكسير العظام واشعور بالهزلان العام كل ذلك يترك آثاراً سلبية.

سواء كانت المرأة رومانسية حالمة مشاعرها في المقدمة وتشعر بمزاج جيد أم أن العاطفة آخـر شئ تفكر فيها المرأة.

الجماع بعد الولادة

وفيما يلي توضيح لما تحتاجين إلى معرفته عن الجماع بعد الولادة، وما يبدر في ذهنك من تساؤلات، فإليك إجابة تلك الأسئلة.

بعد ولادة الطفل.. متى يمكن لزوجي مجامعتي؟

سواء كانت الولادة طبيعية أو بعملية قيصرية، فسوف تحتاجين ويحتاج جسمك كذلك إلى بعض الوقت للشفاء والتعافي الكامل.

فاحرصي على تجنب ممارسة الجماع حتى يسمح لكي طبيبك الخاص بذلك، ويكون ذلك في كثير من الأحيان بعد فترة زمنية تقدر بأربعين يوماً من الولادة.

فهذه الفترة كافية لكي ينغلق عنق الرحم، ويتوقف نزيف ما بعد الولادة، وتلتئم أي تمزقات وإصلاح أي انتهكات بالمهبل.

وقـد يشعرن بعض النساء بالاستعداد لاستئناف جماع الزوج خاصة لو كانت عاطفية وتحتاج إلى ذلك أو تحتاج أن تشعره بالاهتمام به وذلك في غضون بضعة أسابيع من الولادة، بينما نجد البعض الآخر يحتاج لعدة أشهر.

أو حتى لوقت أطول من ذلك غير أنه يمكن لبعض العوامل الخارجية مثل التعب العضوي والضغط النفسي سواء كان الخوف من الألم مجتمعة أن تؤثر سلبًا على رغبتك الجنسية.

هل الجماع بعد الولادة مؤلم؟

قد سبق وان أوضحنـا أن المهبل يمر بمرحلة جفاف نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء وبعد الحمل والولادة، هـذا الشعور يآتـي بألم كبير فيه.

خاصة إذا كنتِ ترضع أطفالها طبيعياً. وقد تشعرين ببعض الألم أثناء الجماع إذا كنتِ تتعافين من شق العجان أو تمزقات مهبلية، خصوصًا التمزقات الشديدة لذا ننصح بعدم الجماع في هذه الفترة لأنه حقاً شئ مؤلم جداً لبعض النساء.

ولتخفيف أي شعور بعدم الراحة أو الألم أثناء الجماع بعد الولادة (الطبيعية والقيصرية)، تعاملي مع الأمور بهدوء وابدئي بمقدمات تحفيزية للجماع كالحضن وتبادل القبلات والتدليك مثلاً كالمساج، ثم تدرجي في إيجاد الإثارة الجنسية حتى ترتفع شيئاً فشيئاً.

يمكنك التخلص من تلك الإلام المهبلية ولتسهيل عملية الإيلاج أثناء الجماع الجنسي بشريك الحياة أن تستخدمي كريماً مرطباً أو جل عضوي غير كميائي، حاولي مع شريكك تغيير أوضاع الجماع بما يناسب راحتك لتخفيف الضغط عن تلك المنطقة الحساسة والتحكم في الإيلاج.

وتستطيع مناقشة الأمـر مع شريكك ببعض البدائل للجماع المهبلي، مثل الإثارة والجنس الفموي أو تبادل القبلات وأثارة النهدي وغيرها، حتى تتماثلي إلى الشفاء الكامل وترضين زوجك في تلك الفترة، ومن الجيد أن تتحدثي مع زوجك بصراحة ووضوح عما يشعرك بالارتياح وعما ينتابك و يشعرك بالانزعاج والآلم.

يمكنك أيضاً اتخاذ خطوات مسبقة تحفيزية من أجل تخفيف الألم، مثل إفراغ المثانة، أو أخذ حمام دافئ سريع أو أخذ مسكنات الألم المتاحة بعد استشارة طبيبك الخاص.

إذ يحظر تناول أي عقار طبي أو مسكن للآلم بدون وصفة طبية، وإذا شعرتِ بالتهاب بعد ذلك، فضعي ثلجًا مدفون في منشفة صغيرة على المنطقة الملتهبة دون أن يكون ملامساً لتلك المنطقة.

لابد من التركيز على اللحظة الحالية.. انشغلي فقط بنفسك ومدعبات زوجك لكي؛ تحرري لأسعاده ولا تشغلي بالك فقط بحفاضات الطفل، وغسل الملابس ومشاكل الأطفال والأعمال المنزلية الأخرى.

وإذا استمر شعورك بالألم عند الجماع، فاستشيري طبيبتكِ الخاص فوراً ولا تترددي حول خيارات العلاج الممكنة لكي.

الجماع بعد الولادة
الجماع بعد الولادة

هل سيختلف الشعور بعد ذلك؟

من المؤكد أن لكل شئ نهاية. فبعد الولادة، قد يؤدي الشعور ببعض التوتر في عضلات المهبل إلى تقليل الاحتكاك الممتع وعدم الرغبة الجنسية أثناء الجماع.

والذي يمكن أن يؤثر  سلباً على الإثارة الجنسية المتبادلة بين طرفي العلاقة، وهذا الشعور عادة ما يكون مؤقتًا ويزول بزوال العارض الطبي أو العارض النفسي فلا داع لأي قلق.

ولتقوية عضلات المهبل ومنطقة قاع الحوض، حاولي ان تمارسي بعض تمارين كيجل، ولكي تتمكني من القيام بهذه التمارين، ما عليكِ فعله سوى شد عضلات الحوض كما لو أنك تمنعين نزول البول ثم ترتخي لبعض الوقت ثم تقومي إلى هذه الوضعية مجدداً، كرريها أكثر من مرة حينما يحلو إليكي فعل ذلك.

اعملي على انقباض عضلات المهبل كما سبق وأن ذكرنا لكي لمدة 10 ثوانٍ في كل مرة، واسترخي لمدة 10 ثوانٍ وكرريها حينما ترغبين في ذلك، وبمجرد التعود على تلك التمارين، مارسي دوماً على الأقل بثلاث مجموعات من 10 تمارين تقريبًا من تمارين كيجل على مدار اليوم.

ماذا لو كنت في شدة التعب لدرجة تمنعني من الجماع بعد الولادة؟

إن رعاية  وتربية الأطفال خاصة حديثي الولادة عملية مرهقةجداً، فإذا كنتي متعبة جدًا لدرجة تمنعك من الجماع وممارسة الحياة الجنسية مع شريك حياتك في وقت النوم، فقولي ذلك بصراحة دون أي احراج، وعليه أن يقدر ذلك.

ومع ذلك، فلا يعني ذلك نهاية متعتك بالجماع مع شريك حياتك. بل فكري في الجماع لكن في وقت مناسب مثلاً ممارسة الجنس في الصباح الباكـر أمر يحبذه المتخصصون يكن في أحسن صورته.

وهناك ميزة أخرى في ذلك التوقيت أن طلفلك لازال نائماً، أو أثناء قضاء طفلك واجبة المدرسي أو يقضي بضع ساعات مع صديقة لك تثقين بها أو أحد أفراد الأسرة.

Komentarze
جار التحميل...