علاج الغازات عند الرضع بـ 4 طرق منزلية بسيطة

علاج الغازات عند الرضع من أكثر الأزمات التي تواجه الأم في حالة وجود طفل رضيع، ذلك لإن مشكلة الغازات مشكلة دائمة وتواجه جميع الأمهات، وتعتبر من المشكلات الشائعة للغاية لدى الأطفال الرضع.

وعلى الرغم من أنها من المشكلات البسيطة إلا أنها تسبب ألما للطفل وتجعله يشعر بعدم الراحة، ويسبب ذلك بالطبع القلق للأم، ويجعلها تبحث جاهدة عن طرق التخلص من الغازات لدى الرضع لإنهاء الآلام لدى طفلها وتخليصه من إنتفاخ البطن.

علاج الغازات عند الرضع

تحدث مشكلة الغازات لدى الطفل الرضيع غالبا بعد تناول الأطعمة التي تزيد من إنتفاخ البطن، أو عند تناول بعض أنواع المضادات الحيوية.

وأيضا في حالة الرضاعة غير الصحيحة التي ينتج عنها إبتلاع الطفل لكميات كبيرة من الهواء أثناء الرضاعة، وتكثر مشكلة الغازات لدى الرضع نظرا لعدم إكتمال الجهاز الهضمي.

وعدم وجود الوقت الكافي لإمتصاص الطعام، وهذا بالطبع ينتج عنه إنتفاخ البطن وزيادة الغازات، ولكن من الممكن للأم إتباع طرق التخلص من الغازات لدى الرضع بإتباع وسائل منزلية بسيطة دون الحاجة إلى الذهاب إلى الطبيب في كل مرة.

علاجات منزلية للتخلص من الغازات

يمكن أن تتبع الأم العديد من الطرق من أجل علاج الغازات عند الرضع  لحرصها على صحة الطفل المولود في المنزل لإعطاء طفلها الإحساس بالراحة والأمان ومنها:

استخدام كمادات المياه الدافئة

تساعد كمادات المياه الدافئة على تسكين آلام البطن الذي ينتج عن الغازات، حيث أن درجة الحرارة الدافئة تساعد على طرد تلك الغازات، وتعطي الطفل إحساس الراحة والاسترخاء.

فيساعده ذلك على النوم المريح، ويمكن استخدامها عن طريق منشفة قطنية مبلولة بالماء الساخن يتم عصرها ووضعه على البطن بعد أن تصبح فاترة، وتكرر العملية من ثلاث إلى أربع مرات.

علاجات منزلية للتخلص من الغازات
علاجات منزلية للتخلص من الغازات

تناول مشروب الشمر

يعمل الشمر على علاج مشاكل الجهاز الهضمي، حيث يحتوي على العديد من الخصائص الطاردة للغازات والمضادة للتشنج، وهذا من شأنه أن يسكن الآلام الناتجة عن الغازات.

ويتم استخدامه عن طريق غلي معلقة ونصف من الشمر في أربعة أكواب ماء لمدة عشر دقائق، وتركها لكي تبرد، ثم إعطائها للطفل بجرعات صغيرة ثلاث أو أربع مرات في اليوم، ويمكن أن تشربه الأم أيضا لتختلط فوائده مع الحليب الذي يرضعه الطفل.

استخدام مشروب البابونج

يستخدم البابونج لعلاج أمراض الجهاز الهضمي المختلفة كآلام البطن التي تنتج عن الغازات لدى الأطفال، وذلك لإنه يحتوي على العديد من المواد الكيميائية التي تساعد في التقليل من تلك الغازات، كما يعمل البابونج على إرخاء عضلات الجهاز الهضمي وتحسين عملية الهضم.

الاهتمام بشرب الماء

يساعد الماء على تحسين أداء الجهاز الهضمي وجعله يقوم بوظائفه بكل سلاسة، فيساعد الماء على طرد الغازات ومنع الإصابة بالإمساك، فمن الممكن تقديم الماء للطفل في صورته الطبيعية، أو إعطائه الشوربات والعصائر بعد تخطي ستة أشهر من العمر.

اعراض كثرة الغازات لدى الرضيع

  • شدة البكاء من الألم.
  • فقدان الشهية للرضاعة أو تناول أي طعام.
  • صعوبة شديدة في النوم.
  • وجود إنتفاخ في البطن.
  • التجشؤ أكثر من اللازم.
Komentarze
جار التحميل...