اعراض الحمل الشائعة وعلاماته المبكرة

مقال موجه للسيدات وربات البيوت اللاتي نكن لهم كل الاحترام والتقدير على ما يقدموه من تضحيات وخدمة للمجتمع، رغم ما يعانون منه من آلام شديدة ومتاعب كثيرة، بداية من الحمل والولادة، ثم التربية للأولاد، فلكم كل الشكر والتقدير.

في البداية نتكلم عن طريقة كيفية حدوث الحمل بشكل سريع، حيث يحدث الحمل في حالة اندماج بويضة الأنثى مع أحد الحيوانات المنوية للرجل، حيث تنتج بويضة مخصبة.

حيث تبدأ هذه البويضة بعد رحلتها داخل الرحم، حيث تلتصق البويضة بجدار الرحم من خلال عملية الانغراس، حيث تحتاج المراحل إلى أسبوعين كاملين إلى ثلاثة أسابيع وذلك بعد حدوث الجماع  بين الرجل والمرأة.

أول اعراض الحمل

هناك مجموعة من اعراض وعلامات الحمل التي تظهر على المرأة وذلك في بداية فترة الحمل، حيث تستدل منها المرأة على احتمال حدوث الحمل، كما توجد بعض الأعراض المبكرة للحمل وهي التي تسبق موعد الدورة الشهرية، حيث أن هذه الأعراض تتشابه مع الأعراض إلى حد كبير.

ولكن لا يمكن التأكد من حدوث الحمل إلا بعد إجراء المرأة اختبار الحمل وذلك للجزم بحدوثه أو بعدم حدوثه، لذا نتكلم هنا عن الأعراض باستفاضة، لتكوني على علم ومعرفة كاملة.

علامات الحمل الاولية التي تدل على حدوثه

هناك مجموعة من العلامات الاولية للحمل التي تدل على حدوث حالة حمل، ومن ضمن هذه العلامات التالي:

  • تغير لون البول من اللون الفاتح إلى اللون الغامق، وقد تكون له رائحة معينة.
  • في بعض الأحيان ترتفع درجة حرارة الثدي، منا يجعل المرأة تشعر بالحكة.
  • في حالة الضغط على السرة قد يظهر صوت أجوف، حيث يعد هذا الصوت دليل على حدوث الحمل.
  • قد تشعر بعض السيدات بحدوث الحمل وذلك بعد مرور يومين فقط من العلاقة الجنسية، حيث تشعر بوخز مؤلم يمكن تحمله.
  • تشعر المرأة بآلام أسفل الظهر والبطن. 
  • عند الاستيقاظ صباحا تشعر المرأة بالغثيان.
نظام غذائي للحامل لا يزيد الوزن
نظام غذائي للحامل لا يزيد الوزن

علامات و اعراض الحمل في الأسابيع الأولى

بعد ظهور العلامات الأولية عند بعد النساء خلال أيام من حدوث الحمل، هناك مجموعة من اعراض وعلامات الحمل التي تظهر على النساء في الأسبوع الأول من الحمل وخلال مدة تصل لـ 15 يوم أو أكثر، ولكن قد لا تظهر جميع هذه الأعراض على جميع النساء، ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • تظهر علامات على صدر المرأة في منطقة الحلمة، حيث يكون لونها غامق كما تظهر مجموعة من الحبوب البيضاء الصغيرة. 
  • بعد تخصيب الحيوانات المنوية للبويضة وانغراسها في الرحم، تظهر عند بعض السيدات علامة نزول بقع دموية وهذا أمر عادي وطبيعي.
  • قد يحدث بعض انتفاخات في الصدر مع الإحساس بآلام عند لمس الثدي.
  • في حالة انقطاع الدورة الشهرية يعتبر هذا دليل على حدوث الحمل، ويتم التأكد من إجراء الفحوصات الطبية.
  • نزول بعض إفرازات من الحلمة وهي تكون تهيئة للثدي للرضاعة الطبيعية.
  • تزداد كمية  الإفرازات من الرحم وتكون ذات قوام كثيف.
  • الشعور بآلام في أسفل الظهر والبطن، وقد تكون هذه الأوجاع مشابهة تماما لأعراض الدورة الشهرية.
  • قد تشعر المرأة بالإرهاق والتعب بسبب التغيرات الهرمونية مع بداية الحمل.
  • قد ترتفع درجة حرارة الجسم نسبيا.
  • ويظهر الحمل عند المرأة في اليوم الأول من موعد تأخير الدورة الشهرية، حيث تبحث المرأة في طريقة للتأكد من وجود الحمل، كما يوجد مجموعة من الطرق السهلة والبسيطة التي يسهل على المرأة التأكد من حدوث الحمل من عدمه، سنتحدث عنها في المقال بالتفصيل.

علامات ظاهرة للحمل

قد تختلف اعراض و علامات الحمل الظاهرة من امرأة إلى أخرى، حيث تشعر بعض السيدات بأعراض لا تشعر بها سيدة اخرى، ومن أهم اعراض الحمل الظاهرة وعلاماته ما يلي:

آلام في الظهر: قد تعاني معظم النساء من آلام في الظهر في الجزء الأسفل، وقد يستمر آلام الظهر طوال فترة الحمل.

الشعور بالدوار: قد تعاني المرأة من انخفاض السكر في الدم أو ارتفاع ضغط الدم، وسوف تعاني بعض السيدات بالدوار في الفترة الأولى من الحمل.

الوحام: يبدا الوحام من اليوم الأول للحمل، كما أن الرغبة قد تكون غير مسبوقة لتناول نوع معين من الأطعمة، قد تنتهي مع بداية الشهر الرابع.

حاسة شم قوية: تبدأ حاسة الشم من أول يوم في الحمل، وتزداد حساسية بعض السيدات تجاه روائح معينة من الطعام.

يحدث الحمل بعد 10أيام من انتهاء الدورة الشهرية، وفقد تسمى بفترة الإخصاب وذلك لأن الرحم لا يكون جاهز لاستقبال للحيوانات المنوية حيث تحتاج إلى أسبوع كامل وذلك لإعادة بناء الجدار، والذي تم نزعه في الشهر السابق حيث أن هذه الفترة يحدث فيها التبويض.

علامات الحمل
علامات الحمل

أهم اعراض الحمل بشكل عام

انقطاع الدورة الشهرية:

لعل من أهم أعراض الحمل هو غياب الدورة الشهرية عن موعدها المعتاد، ولكن لا يعتبر الحمل سبب فقد في تأخر الدورة الشهرية ومن أهم أسباب انقطاع الدورة الشهرية هو الإجهاد والتوتر النفسي وفقدان الوزن واضطراب الهرمونات.

زيادة التبول:

حيث تعتبر زيادة التبول من أهم اعراض وعلامات الحمل بين النساء، حيث مع بداية حدوث الحمل تشعر المرأة بكثرة التبول، وقد يكون السبب هو التغيرات الهرمونية التي تحدث مع الحمل، ويتم ملاحظة هذا السبب عند المرأة الحامل مع بداية الأسبوع السادس من الحمل.

المغص والتشنج:

تبدأ اعراض المغص للمرأة الحامل عندما تبدأ البويضة المخصبة بالالتصاق في جدار الرحم، وقد تبدا التشنجات بشكل خفيف في أول الحمل.

الإمساك:

تزيد نسبة هرمون البروجسترون في جسم المرأة خلال فترة الحمل، حيث زيادة هذا الهرمون إلى الإمساك الشديد، مما يسبب بطء في حركة الطعام في الأمعاء، حيث يتم التخلص من الإمساك من خلال تناول كميات كبيرة من الماء وممارسة التمارين الرياضية.

زيادة الشهية:

حيث تزداد الرغبة الشديدة في تناول الطعام، وذلك بسبب التغيرات في مستوى الهرمونات بعد الحمل، حيث تفضل المرأة انواع معينة من الطعام وتمتنع من نوع طعام أخر، وقد تستمر هذه الأعراض في نهاية الثلث الأول من الحمل.

تقلبات المزاج:

حيث تشعر المرأة الحامل بحالة من عدم الاتزان العاطفي وذلك بسبب تغيير هرمونات الحمل، وقد تظهر مجموعة من التقلبات المزاجية خلال اول ثلاث شهور من فترة الحمل.

الغثيان:

وهو من أكثر الأعراض شيوعا بين السيدات الحوامل، وقد يقتصر الغثيان في فترة الصباح من اليوم، وقد تشعر المرأة بالغثيان في أي وقت من اليوم.

التنقيط الدموي:

وهو عبارة عن نزيف خفيف وقد يحدث بعد حوالى 14 يوم من بداية الحمل، وكذلك خروج إفرازات مهبلية وتكون لونها أبيض.

الصداع:

حيث تعاني الكثير من السيدات من الصداع المتكرر، ويستمر الصداع إلى نهاية الحمل او بمرور 6 أشهر من بداية ظهور اعراض وعلامات الحمل.

علامات الحمل المبكرة
علامات الحمل المبكرة

علامات للحمل تظهر عن طريق العين

قد تظهر على المرأة الحامل علامات تدل على وجود الحمل، حيث تكتشف الأم ذلك وتبشر بنتها بالحمل، ومن أهم اعراض وعلامات الحمل من العين ما يلي:

  • تشعر المرأة بالصداع وذلك بسبب زيادة ضخ الدم في  الجسم وذلك لاستعداده لوجود الجنين.
  • المزاج المتقلب ما بين العصبية والضحك والبكاء وذلك بسبب زيادة هرمونات الحمل.
  • قد تظهر على المرأة الحامل بقع داكنة حول الفم.
  • قد يظهر عروق حمراء داخل العين أو حدوث تورم في الحفن.
  • قد تزداد الرغبة في النوم بشكل غير طبيعي.
  • تشعر المرأة الحامل بالغثيان والقيء المستمر.

اعراض الحمل المتأخرة

هناك مجموعة من اعراض وعلامات الحمل  والتي تظهر في فترة متأخرة من الحمل  ومن هذه الأعراض:

  1. آلام الظهر.
  2. تورم الساقين.
  3. تسرب البول.
  4. ضيق النفس.
  5. حرقة في المعدة.

متى تظهر اعراض الحمل المبكر ؟

قد تشعر الكثير من السيدات من اعراض وعلامات الحمل المبكرة وذلك خلال الاسابيع الاولى في الثلث الاول من الحمل، وقد تظهر مجموعة من الأعراض الاخرى في مراحل لاحقة من فترة الحمل، وقد تكون هذه الأعراض متشابهة مع أعراض ما قبل الدورة الشهرية. 

فحوصات الحمل

قد تعتمد فحوصات الحمل على هرمون الغونادوتروفين المشيني، وقد ينطلق بعد انغراس البويضة المخصبة في الرحم سواء في البول أو في الدم، وقد يحدث ذلك بعد مرور 6 أيام من التخصيب، وذلك لأنه في حالة ارتفاع هذا الهرمون تتضاعف القراءات كل يومين او ثلاثة أيام، ومن أنواع فحوصات الحمل:

فحص الدم:

حيث يتم من خلال الطبيب المختص، حيث أنه يستطيع اكتشاف نسبة الهرمون بشكل سريع وذلك في خلال 8 ايام من التبويض.

فحص البول:

وقد يتم إجرائه عند الطبيب او في المنزل، وقد يتم إجرائه بعد مرور أسبوع من انقطاع الدورة الشهرية. 

أهم طرق لمعرفة الحمل واختبارات الحمل

هناك مجموعة من الطرق السهلة التي من خلالها تكتشف المرأة إذا كانت حامل أم لا، ومن هذه الطرق التي يعرف بها اعراض وعلامات الحمل ما يلي:

اختبار الحرارة:

حيث يتم إحضار كوب من الزجاج ووضع البول فيه، ثم وضعه على النار وتسخينه، فإذا تغير لون البول فهذا دليل على وجود الحمل.

شريط اختبار الحمل:

هذا الشريط يباع في الصيدليات ونتيجة ذا الشرط مضمونة، لذلك عند استخدامه لابد من قراءة التعليمات المكتوبة على الروشتة جيداً.

اختبار العين:

في حالة وجود الحمل تظهر في عين المرأة عروق حمراء.

اختبار الكلور:

وتتم هذه الطريقة من خلال إحضار كوب من البلاستيك ووضع ما يعادل نصف الكوب من الكلور، ثم وضع البول في كوب اخر، ثم يتم إضافة البول إلى الكلور، فإذا حدثت رغوة هذا يدل على وجود الحمل.

اختبار الملح:

وهنا يتم إحضار كوب ومل نصفه بالملح، ثم إحضار البول وإضافته إلى كوب الملح، فإذا تكونت تفاعل ورغوة هذا يدل على وجود الحمل.

تحليل الدم في المختبر:

ويتم عمل هذا التحليل عند تأخر الدورة الشهرية أو قبل تأخرها.

حساسية الصدر:

قد تشعر المراة بحساسية في الصدر وهذا دليل على حدوث الحمل.

ظهور حاسة الشم بقوة:

قد تزداد حاسة الشم مع حدوث الحمل، حيث تستطيع المرأة الحامل شم أي رائحة طعام، سواء كان هذا الطعام من الأطعمة المحببة أم لا.

ما هي اعراض الحمل
ما هي اعراض الحمل

النظام الغذائي أثناء فترة الحمل

لابد على المرأة الحامل أن تتبع نظام غذائي صحي ومتوازن وذلك خلال فترة الحمل، وذلك بهدف المحافظة على صحتها وصحة جنينها، لذلك يجب توخي الحذر من بعض الاطعمة والمشروبات عند معرفة اعراض وعلامات الحمل والتأكد منها، وأفضل أنظمة الغذاء للحوامل التي تشمل التالي:

الألبان: لابد من تناول منتجات الألبان يوميا، وذلك لأنه يزود المرأة ما يكفيها من الكالسيوم ولكن يجب عدم تناول شرب الحليب غير المبستر.

الكافيين: يجب عدم تناول ما يزيد من كوبين من القهوة او الشاي يومياً.

الفواكه والخضروات: لها أهمية بالغفة خاصة الطازجة منها، ويجب غسل جميع الخضروات والفاكهة قبل تناولها جيداً.

اللحوم والبيض والاسماك: ويتم تسويتها جيداً، والابتعاد عن الطعام الجاهز، فإن تناول الاغذية التي لا يتم طهيها تعرض السيدة الحامل إلى خطر كبير.

الكربوهيدرات: حيث تعد مصدر مهم للفيتامينات والألياف، مثل البطاطا، والأرز والشوفان والمكرونة والخبز والذرة، وتعمل التغذية الصحية للحامل على سهولة أكبر خلال فترة الحمل، وعند الولادة، والتقليل من مخاطر إصابة الجنين بالأمراض.

علاج الغثيان من اعراض وعلامات الحمل

يعد الغثيان من علامات الحمل الطبيعية في الاسبوع الأول، ولكن تظل هذه المشكلة تسبب الكثير من الإزعاج لكل امرأة حامل، وفي حالة إتباع نظام غذائي صحي وسليم قد نتغلب على المشكلة وتختفي.

وذلك من خلال تقسيم الوجبات الخفيفة على مدار اليوم، ويجب تناول بعض من المشروبات الدافئة، مثل اليانسون، الليمون، حبة، الحلبة، أو أي أعشاب دون استشارة الطبيب.

نصائح لتخفيف اعراض وعلامات الحمل

هناك مجموعة من العلاجات التي يمكن استخدامها للتخفيف من اعراض الحمل، وتكون كالتالي:

  1. مهم جداً إتباع نظام صحي وسليم، وكذلك ممارسة التمارين الرياضية حيث تساعد على تخفيف الأعراض وكذلك تقوية عضلات البطن.
  2. لابد من تناول الأطعمة التي تحتوي على ألياف وذلك لتجنب الإمساك والمحافظة على حركة المعدة
  3. إذا كان هناك افراز في الثدي يجب ارتداء حمالة الصدر الواسعة.
  4. عدم رفع الأشياء الثقيلة.
  5. ارتداء احذية مريحة إذا كانت قدميك بها تورم.
  6. يٌفضل للحامل النوم على فراش ثابت.
  7. مهم جداً للحوامل تناول وجبات صغيرة على فترات قصيرة.
علامت الحمل المبكر
علامت الحمل المبكر

الاكلات الممنوعة للمرأة الحامل

هناك مجموعة من الأطعمة التي لا يجب تناولها للحوامل بداية من ظهور اعراض وعلامات الحمل ، ومن هذه الأطعمة التالي:

الأجبان الطرية: يجب البعد عن الأجبان الطرية مثل جبنة الفيتا والركيفورت، حيث تحتوي على الليستيريا.

الوجبات السريعة: حيث أن الوجبات السريعة تكون منخفضة القيمة الغذائية، ومرتفعة في السعرات الحرارية والدهون والسكر، حيث هذه الوجبات تؤثر على صحة المرأة الحامل.

اللحوم الباردة: وذلك لأن اللحوم الباردة تحتوي على مادة الليستيريا وهذه المادة ملوثة، مما تؤثر على صحة الجنين.

اللحوم النيئة: يجب على المرأة الحامل تجنب تناول اللحوم النيئة غير المطهية، وكذلك لحم البقر حيث انها تسبب خطر التلوث بالبكتيريا القولونية.

الرنجة أو الفسيخ: يجب الابتعاد تماما عن  تناول الرنجة والأسماك غير الناضجة لأنها تضر صحة المرأة الحامل.

السوداني: يجب الابتعاد عن السوداني قدر الإمكان للحوامل، وذلك كونه يسبب الربو للجنين.

البيض النيئ: ينصح الأطباء بعدم تناول البيض النيئ، ويجب طهي البيض جيداً سواء كان البيض المقلي أو المسلوق.

المشروبات الممنوعة للمرأة الحامل

هناك مجموعة من المشروبات التي يجب أن يتجنبها الحوامل ومن تظهر عليهم اعراض وعلامات الحمل في البداية أو في فترة متأخرة، وهي كالتالي:

  • الكافيين: يجب تجنب الكافيين حيث أنه يسبب الإجهاض وذلك في خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، كما أنه مدر للبول، مما يعمل على قضاء السوائل من الجسم ويؤدي إلى فقد الجسم للكالسيوم والماء من الجسم.
  • المشروبات الكحولية: حيث أثبتت الدراسات العلمية أن تناول المشروبات الكحولية غير آمنة على المرأة الحامل.
  • مشروب العرق سوس.
  • مشروب البابونج.
  • مشروب النعناع البري.
  • المشروبات العشبية الملينة.
  • مشروب نبات القراص.
اعراض الحمل
اعراض الحمل

أفضل المشروبات  للمرأة الحامل

يوجد مجموعة من المشروبات التي يجب أن تتناولها المرأة الحامل، ولها أهمية كبيرة وغنية للحوامل مع ظهور اعراض وعلامات الحمل ، ومن هذه المشروبات ما يلي:

منتجات الألبان: يعد اللبن الرائب والزبادي من المشروبات المهمة للمرأة الحامل، وكذلك أي مشروب يحتوي على الحليب.

العصائر الطازجة: حيث تعتبر العصائر الطازجة من أفضل المشروبات في أشهر الحمل الأولى مثل عصير الاناناس والكيوي والبرتقال.

الماء: يجب على المرأة الحامل تناول كميات كبيرة من الماء يوميا، حيث يُفضل تناول 8 أكواب من الماء يومياً للحوامل .

ماء جوز الهند: يعمل جوز الهند على منع الجفاف حيث انه مفيد لتعويض مستوى الأملاح الطبيعية في الجسم.

الشاي المثلج: حيث يعالج الشاي المثلج الغثيان عند المرأة الحامل وخاصة في الصباح.

عصير الليمون: يحتوي عصير الليمون على فيتامين ج، ويعمل كعلاج مفيد لغثيان الصباح.

في نهاية مقالنا عن اعراض وعلامات الحمل وأهم المعلومات التي تهم كل السيدات والحوامل ، نتمنى أن نكون قدمنا لكم معلومات قيمة ومفيدة، ونسعد بتعليقاتكم واستفساراتكم، ودعمكم الرائع.

Komentarze
جار التحميل...