اجمل اسماء بنات اسلامية للصحابيات ومعانيها

إن المولود الجديد لهو مناسبة ذات رونق خاص بالنسبة للوالدين، البنتُ ها قيمتها لدى الإنسان المسلم لما كرمها الله في الإسلام، في هذه المقالة سنقترح اسماء بنات اسلامية صحابيات من أجل تسهيل مسألة التسمية على الوالدين، ونضع معها معانيها.

اسماء بنات اسلامية صحابيات متنوعة

  • حفصة: الاسم يعود غلى ابنة أمير المؤمنين الخليفة عمبر ابن الخطاب رضي الله عنهما، وصار هذا الاسم ذا ذيوع كبير في المجتمع العربي الإسلامي، ولقبت السيدة حفصة بحارسة القرآن، واسم حفصة معناه المنزل الصغير، أو قفة تمت صناعتها من الجلد، ما أن الاسم يشير إلى الشبل.

  • رفيدة: الذي قد حاز على ذيوع كبير هو الآخر في المجتمع الغسلامي، ذلك أنه يعود إلى الصحابية رفيدة بنت كعب الأسلمية، ولقد اتخذت مكانتها المهمة في التاريخ الإسلامي كونها عملت كطبيبة لتطييب جراح المسلمين إبان الغزوات والفتوحات، ورفيدة هي: مد يد العون.

  • فاطمة: نسبة للصحابية فاطمة بنت أسد ابن هاشم ابن عبد مناف،والتي كان مسقط راسها مكة، واتخذت مكانة رفيعة في التاريخالإسلامي لكونها زوجة ابي طالب عم النبي، والتي كانت أمًا للصحابي والخليفة علي ابن أبي طالب رضي الله عنهما، وكانت بمثابة الوالدة للرسول عليه الصلاة والسلام.

  • أسماء: الاسم الذي لديه سيط واسع في العالم العربي الإسلامي، كيف لا وهي اسماء بنت أبي بكر، أولى الصحابيات، شقيقة السيدة عائشة رضي الله عنهما، وزوجة الصحابي الجليل الزبير ابن العوام.

  • أم حرام: السيدة أم حرام بنت ملحان بنت خالد الأنصارية، هي صحابية جليلة كانت خالة للصحابي أنس ابن مالك، كما أنها شقيقة أم سليم، وزوجة الصحابي عبادة بن الصامت، وقد خاض شقيقاها حرام وسليم غزوتي بدر وأحد مع الرسول عليه الصلاة والسلام.

  • خديجة: السيدة حخديجة بنت خويلد رضي الله عنها وأرضاها، زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد كانت عونًا له في الرسالة، أول من آمن بالإسلام من النساء، ولها – لى ذلك – مكانتها القوية في التاريخ الإسلامي وفي نفس الإنسان العربي، الأمر الذي جعل اسم (خديجة) ينتشر في العالم الإسلامي.

  • حليمة: أم نبي الإسلام محمد عليه الصلاة والسلام بالرضاعة، هي حليمة السعدية من بني سعد بن بكر عن قبيلة هوزان، وحتى يومنا هذا لا يزال الناس يطلقون اسم حليمة، وحليمة هي المرأة ذات الرحمة، والعطف.

  • أروى: نسبة للصحابية أروى ابن عبد المطلب، هي أروى بنت عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف القرشية من قبيلة هاشم، ومن اخوتها عاتكة وبرة وصفيةوأميمة والبيضاء وأم حكيم وكلهن عمات النبي عليه الصلاة والسلام، وقد أشهرت غسلامها في دار الصحابي الأرقم.

  • آمنة: نسبة للصحابية صاحبة البئر، من اول النساء التي آمن برسالة النبي محمد، وهاجرت من مكة إلى المدينة كما أمر، هي آمنة بنت الارق المخزومية، ولقبت بذات البئر لأن الرسول منحها، ودعا الله لها بالبركة، حتى أخذ البئر اسمها، وصار بئر آمنة.

  • أميمة: نسبة للصحابية الجليلة أميمة بنت صبيح، والتي أنجبت من الرجال أعجبهم، فهي (أم أبي هريرة)، والدة الفقيه الحافظ أبو هريرة الدوسي اليماني أكثر الرجال رواية للحديث.

  • عائشة: السيدة عائشة رضي الله عنها، أحد زوجات النبي عليه الصلاة والسلام، وهي من أكثر اسماء الإناث شهرة في العالم الإسلامي نظرًا للقيمة التاريخية لهذه الصحابية الجليلة.

  • هاجر: وعلى الرغم من أن اسم هاجر لا ينتمي لأحد الصحابيات في عصر الرسول، إلا أنها قد اكتسبت قيمتها في الدين الإسلامي كونها زوجة نبي الله إبراهيم، وهي والدة النبي إسماعيل عليهما السلام، الاسم بنتشر بشدة في العالم العربي الإسلامي، ذلك رغم أن الكتابات التي تتحدث عن السيدة هاجر قليلة.

  • هند: كانت السيدة هند بنت عتبة أحد الذين تصدوا ررسالة المحمدية فور ظهورها في مكة، وهي التي سلطت وحشي لقتل حمزة، غير أنه مع الفتح دخلت السيدة هند في الإسلام، وكان لها بلاءها في حرب المسلمين ضد الروم، فصارت ضمن الشخصيات الإسلامية المهمة، ما جعل الناس في جميع الوطن العربي يسمون البنات بهذه التسمية.

  • زينب: من الاسماء المشهورة بشدة في الدول العربية، وهذا الاسم ينتسب للصحابية زينب بنت جحش، أحد زوجات النبي عليه الصلاة والسلام، كما أنها شقيقة الصحابي عبدالله ابن جحش، وكانت ضمن المهاجرين إلى المدينة المنورة، وكانت من قبل زوجة للصحابي زيد ابن حارثة.

  • سنا: الصحابية سنا أبو عبيدة بن المثنى، وكانت ضمن زوجات الرسول عليه الصلاة والسلام، الروايات أكدت أنها توفيت قبل أن يدخل النبي بها.

  • ريحانة: اسم ذا رقة يدل على طيب الرائحة والخصال، السيدة ريحانة بنت زيد بن عمرو بن قنافة النضيرية اليهودية، روي أن الرسول عليه الصلاة والسلام قام بتحريرها فعادت إلى أهلها، وكانت أمًا للمؤمنين.

  • عالية: اسم مؤنث يشير إلى الرفعة وعلو الشأن، وهي الصحابية عالية بنت ظبيان بن عمرو بن عوف، ولقد روي عنها  أنها أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت أني أريد الحج افأشترط؟ قال: نعم قالت: كيف أقول؟ قال: قولي لبيك اللهم لبيك وتحللي من الأرض حيث حبست.

  • آسيا: والسيدة آسيا قد حازت على مكانتها الكبيرة في العالم الإسلامي رغم أنها لم تكن موجودة على قيد الحياة أثناء الدعوة المحمدية، لكن ذاع خبرها في أصحاب الديانات اليهودية والمسيحية لأنها كانت زوجة فرعون، وقد اشتهرت قصة إيمانها بما تنزل على موسى، إلا أن الاسم أصبح نادرًا في وقتنا الحالي، وهي السيدة آسيا بنت مزاحم.
Komentarze
جار التحميل...